للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن غندر، عن شعبة (١).

وفي النذور: عن موسى (٢)، وفي التفسير: عن حجاج بن المنهال، كلاهما عن أبي عوانة أربعتهم عن الأعمش (٣)، وفي الشركة أيضًا: عن قتيبة، عن جرير، عن منصور (٤)، وفي النذور أيضًا: عن بندار عن ابن أبي عدي، عن شعبة (٥)، وفي الأحكام: عن إسحاق بن نصر، عن عبد الرزاق، عن سفيان (٦) كلاهما عن الأعمش ومنصور كلاهما، عن أبي وائل عنه به.

وأخرجه مسلم في الإيمان عن أبي بكر وإسحاق وابن نمير ثلاثتهم عن وكيع (٧)، وعن ابن نمير، عن أبيه (٨) كلاهما عن الأعمش به. وعن


(١) لم أقف عليه في الإشخاص وإنما هو في الشهادات برقم (٢٦٧٦)، وقال الحافظ في "النكت الظراف" ١/ ٧٧: قلت هو في الشهادات لا في الإشخاص.
(٢) سيأتي برقم (٦٦٧٦) باب: قول الله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا}.
(٣) سيأتي برقم (٤٥٤٩) باب: {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا}.
(٤) لم أقف عليه في الشركة، وقال الحافظ في "النكت الظراف" ١/ ٧٦: لم يخرج هذا الحديث في الشركة أصلًا. ورواية قتيبة أخرجها في الرهن. اهـ. قلت: وستأتي برقم (٢٥١٥) باب: إذا اختلف الراهن والمرتهن.
(٥) سيأتي برقم (٦٦٥٩) باب: عهد الله -عز وجل-.
(٦) سيأتي برقم (٧١٨٣) باب: الحكم في البئر ونحوها.
(٧) مسلم (١٣٨/ ٢٢٠) باب: وعيد من اقتطع حق مسلم بيمين فاجرة بالنار.
(٨) لم أقف على هذِه الطريق عند مسلم وإنما رواه عن ابن نمير عن أبي معاوية، وقد تابع المصنف المزي في "التحفة" ولم يعلق الحافظ على قول المزي في "نكته" لكن محقق "تحفة الأشراف" ذكر أن الإسناد جاء هكذا في جميع النسخ ثم قال: والصواب عن أبي معاوية كما في مسلم. وهكذا هو في حاشية (ك) ولفظها بخط المؤلف (م) وعن ابن نمير، عن أبي معاوية، ذكره خلف وحده. انظر: "التحفة" ١/ ٧٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>