للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وتسعين. قال ابن حزم: وحديث بهز ضعيف وما كان لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - سجن قط، قلت: وكذا حبس ثمامة في المسجد.

قال: وروينا من طريق عبد بن سلام، ثنا أحمد بن خالد الوهبي، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن علي بن حسين قال: قال علي: حبس الرجل في السجن بعدما يعرف بما عليه من الدين ظلم. وروي عن عبيد الله بن أبي جعفر في الفلس قال: لا يحبس ولكن يرسل يسعى في دينه، وهو قول الليث، وبه يقول داود وأصحابه (١)، قلت: الوهبي (٢) (الأربعة) اتهمه أحمد في ابن إسحاق، ومحمد بن علي ولد بعد أبوه. وذكر ابن بطال عن وكيع بن الجراح أن عليًّا كان يحبس في الدين. وروى معمر، عن أيوب، عن ابن سيرين: كان شريح إذا لم يعط الرجل حق الرجل أمر به إلى السجن (٣). وذكر ابن الطلاع في "أحكامه" ثبت عن عمر أنه كان له سجن (٤) ولعثمان، وسجن علي بالكوفة. وبنى علي بعد نافع مخيسًا، وهما سجنان له وقال:

بنيت بعد نافع مخيسًا … حصنًا حصينًا وأمينًا كيسًا (٥)


= إسحاق، فذكر الأخير في "الثقات" ٨/ ٧٠، وذكر الأول في "المجروحين" ولم يفرق بينهما ابن عدي، وقد فرق بينهما غير واحد، منهم العقيلي في "الضعفاء" ١/ ٥٣ - ٥٤، وابن حجر في "لسان الميزان" ١/ ٨٦.
(١) "المحلى" ٨/ ١٦٩ - ١٧٢.
(٢) بهامش الأصل: وثقه ابن معين لم يذكر في "الكاشف" فيه غير التوثيق، ولا في "التذهيب"، ولا ذكر في "المغني" ولا في "الميزان"، قال بعض أشياخي فيما بوب عليه وذكره ابن حبان في "الثقات" واحتج به ابن خزيمة في "صحيحه" وقال الدارقطني: لا بأس به.
(٣) "شرح ابن بطال" ٦/ ٥٤٢، وسيأتي تخريج هذِه الآثار عند حديث (٢٤٢٢).
(٤) رواه ابن أبي شيبة ٥/ ٧ (٢٣١٩١).
(٥) رواه ابن أبي شيبة ٥/ ٢٧٦ (٢٦٠٢٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>