للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

نافع عن ابن عمر. ثُمَّ أردف ذلك فقال: "حدثنا الصَّلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ حدثنا سُفْيان عن أيُّوب عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَر عن النبيء - صلى الله عليه وسلم -". هكذا في نسخة أبي العلاء بن ماهان سفيان عن أيوب، غير منسوبين. وفي رواية السجزي: "عن الجُلُودِي نا الصلت نا سفيان بن موسى عن أيوب عن نافع عن ابن عمر" (ص ٣٩٢).

قال بعضهم: سفيان بن موسى هذا هو رجل من أهل البَصرة يروي عن أيوب، وهو ثقة وكذلك نسبه أبو مسعود الدمشقي في كتاب الأطراف: "عن مسلم عن الصلت بن مسعود عن سفيان بن موسى عن أيوب". وذكر الحاكم أن مسلما انفرد بالرواية لسفيان بن موسى عن أيوب، قال: وسمعت الدارقطني يقول: ذكر لبعض أصحابنا ممن يدعي الحفظ ونحن بمصر حديث لسفيان بن موسى عن أيوب فقال: هذا خطأ، إنما هو سفيان بن عيينة عن أيوب، قال: ولم يعرف سفيان بن موسى البصري، وهو ثقة مأمون. قال بعضهم: وقد غير هذا الإِسناد في بعض النسخ من كتاب مسلم وردّ سفيان عن أيوب بن موسى وهذا خطأ.

٢٤٣ - (٨٩) - قوله - صلى الله عليه وسلم -: "لَا صَلَاةَ بِحَضْرَةِ الطَّعَامِ ولَا هُوَ (٩٠) يُدَافِعُهُ الأخْبثَانِ" (ص ٣٩٣).

قال الهروي وغيره: يعني الغائط والبول.

قال الشيخ -وفقه الله-: قوله [هاهنا بحضرة الطعام] (٩١) نحو قوله أيضاً "إذَا قُرِّبَ العَشَاء وحضرت الصلاة فابدؤوا به قبل أن. تصلّوا صلاة


(٨٩) بهامش (أ) "الصلاة بحضرة الطعام".
(٩٠) في (أ) و (ج) و (د) "ولا وهو" وما أثبت هو ما في متن مسلم وما في (ب).
(٩١) ما بين المعقفين خرم في (أ).

<<  <  ج: ص:  >  >>