للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[تلاميذه غير الأفارقة]

[* الأوجقي]

أبو الحسن المعروف بابن الأوجقي. ذكر في "الشجرة" أنه ممن أخذ عن المازري.

[* ابن تومرت]

أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن تومرت الهرغي. قال ابن خلكان: نسبة إلى هرغة قبيلة كبيرة من المصامدة في جبل السوس (١٩)، تنسب إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما يقال: إنها نزلت في ذلك المكان عندما فتح المسلمون البلاد على يد موسى بن نصير (٢٠).

جاء في "شجرة النور" أنه تلقى عن الإِمام المازري، لكن ترجمته التي احتفل لها ابن خلكان واعتمد فيها على مصادر معتنية بترجمة المهدي لم يذكر أخذه عن المازري، فقد نقل ابن خلكان نسبه من "كتاب النسب الشريف" الذي هو بخط بعض أدباء عصره، واعتمد مصادر متعددة فذكر أن دخوله إلى المهدية سنة خمس وخمسمائة (٥٠٥). وحرر سنة دخوله ذاكراً أنها في مدة ملكها الأمير يحيى بن تميم بن المعز. وهذا عن تاريخ القيروان. ثم ذكر أنه تقدم في ترجمة الأمير تميم والد يحيى أن محمد ابن تومرت اجتاز في ولايته المهدية كما وجده أيضاً ثابتا. وهذا تناقض لأن تميم بن المعز مات سنة ٥٠١، ثم ذكر ما أرخ به ابن القفطي من أن المهدي


(١٩) الوفيات (ج٢ ص ٤١).
(٢٠) هو فاتح الأندلس مع طارق (٩٩هـ) أبو عبد الله موسى بن نصير اللخمي كان من التابعين. روى عن تميم الداري. وكان عاقلاً كريماً شجاعاً ورعاً تقياً لله لم يهزم له جيش قط. الوفيات (ج٥ ص ٣١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>