للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٧ - كتاب الإمارة

[باب فضل الغدوة والروحة في سبيل الله]

حدثنا ابن أبي عمر حدثنا مروان بن معاوية عن يحيى بن سعيد عن ذكوان بن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {لولا أن رجالا من أمتي} وساق الحديث وقال فيه: {ولروحة في سبيل الله أو غدوة خير من الدنيا وما فيها}. ٣/ ١٥٠٠*.

ــ

= يبتعد كون يزيد يروي عن الحارث إلا أن أبا علي الغساني قال: قاله عبد الغني، يريد به ابن سعيد الأزدي، ولما كان الحديث في المصريين فعبد الغني أعرف به، وهذا ما يرجح الرواية بعن بكر بن عمرو لا بواو العطف، وانفرد مسلم بهذا الحديث، وذكره الحافظ المزي (١) من طريق يزيد بن أبي حبيب عن بكر بن عمرو عن الحارث بن يزيد الحضرمي ... الحديث.

وخلاصة القول: أن رواية المشارقة هي أصوب إذ خلت من زيادة وبكر، والله أعلم.

* قال أبو علي الغساني: "وفي باب غدوة في سبيل الله أو روحة، عند مسلم: حدثنا ابن أبي عمر، قال: نا مروان بن معاوية، عن يحيى بن سعيد، عن ذكوان بن أبي صالح، عن أبي هريرة أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لولا أن رجالا من ... أمتي ... " وساق الحديث، وفيه: "لغدوة في سبيل الله أو روحة". في نسخة أبي العلاء بن ماهان: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، نا مروان بن معاوية. والصواب: ما تقدم أنه من رواية ابن أبي عمر، عن مروان، وهي رواية أبي أحمد الجلودي" (٢).

وأيد الإمام المازري ما قاله أبو علي الغساني وزاد: جعل ابن أبي شيبة بدل ابن أبي عمر، والصواب: ما تقدم أنه من رواية ابن أبي عمر، وهي رواية الجلودي (٣).


(١) تحفة الأشراف: تسلسله ١١٩٦١، ١١/ ١٣٨.
(٢) تقييد المهمل وتمييز المشكل ٣/ ٨٨٧ و٨٨٨.
(٣) المعلم بفوائد مسلم ٣/ ٦٢، وإكمال المعلم بفوائد مسلم ٦/ ٣٠١ و٣٠٢.

<<  <   >  >>