للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٤٩ - كتاب الفتن وأشراط الساعة

[باب ذكر ابن صياد]

حدثني حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران التجيبي، أخبرني ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، أخبره أن عبد الله بن عمر، أخبره أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في رهط قِبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة وقد قارب ابن صياد يومئذ الحلم فلم يشعر حتى ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ظهره بيده ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لابن صياد: {أتشهد أني رسول الله}؟ فنظر إليه ابن صياد فقال: أشهد أنك رسول الأميين، فقال ابن صياد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أتشهد أني رسول الله؟ فرفضه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: {آمنت بالله وبرسله} ثم قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {ماذا ترى؟} قال ابن صياد، يأتيني صادق وكذاب فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {خلط عليك الأمر} ثم قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {إني قد خبأت لك خبيئا} فقال ابن صياد: هو الدخ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {اخسأ فلن تعدو قدرك} فقال عمر بن الخطاب: ذرني يا رسول الله أضرب عنقه، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {إن يكن هو فلن تُسلط عليه وإن لم يكن هو فلا خير لك في قتله} ٤/ ٢٢٤٤.

ــ

قال أبو علي الغساني: "وفي قصة ابن صياد الدجال، عند مسلم: حدثنا حرملة بن يحيى، قال أنا ابن وهب، أخبرني يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، أن سالم بن عبد الله أخبره: أن عبد الله بن عمر أخبره: أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في رهط قِبَلَ ابن صيَّاد، الحديث. وقع هذا الإسناد في رواية أبي العلاء بن ماهان منقطعاً، ذكره عن الزهري عن سالم أن عمر بن الخطاب. لم يذكر فيه: عبد الله بن عمر، والصواب قول من أسنده" (١).

وذكر ذلك الإمام المازري فقال: "وقع هذا الإسناد في روايتنا عن ابن ماهان منقطعاً فقال عن الزهري عن سالم؛ أن عمر بن الخطاب. لم يذكر فيه عبد الله بن


(١) تقييد المهمل وتمييز المشكل ٣/ ٩٣٣ و٩٣٤.

<<  <   >  >>