للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

......................................................................................

ــ

مسلم؛ وأن له طرقاً منها هذه الطريق التي أرسل فيها سالم عن جده دون ذكر أبيه مرة، وأخرى بذكر أبيه وجده، وثالثة دون ذكر جده، بل رفعه أبوه عبد الله بن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنهما ـ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهي عند البخاري (١).

وممن ذكرالحديث عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ مرفوعاً إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من غير ذكر عمر بن الخطاب في السند الإمام مسلم (٢) في المتابعة في الكتاب والباب ... أنفسهما، وكذلك أبو داود (٣)، والترمذي (٤)، والإمام أحمد (٥)، وعبد الرزاق (٦)، وخرج ابن حبان (٧) هذا الحديث على شرط مسلم، ورواه الطبراني (٨).


(١) صحيح البخاري: كتاب الجنائز، باب إذا أسلم الصبي فمات هل يصلى عليه، وهل يعرض على الصبي الإسلام، الحديث رقم ١٢٨٩، ١/ ٤٥٤، وكتاب الجهاد والسير، باب كيف يعرض الإسلام على الصبي، الحديث رقم ٢٨٩٠، ٣/ ١١١٢.
(٢) الحديث رقم ٩٧، ٤/ ٢٢٤٤.
(٣) سنن ابي داود: كتاب الملاحم، باب في خبر ابن صائد، الحديث رقم ٩٧، ٤/ ٢٢٤٤.
(٤) سنن الترمذي: كتاب الفتن عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - باب ما جاء في ذكر ابن صائد، الحديث رقم ٢٢٤٩، ٤/ ٥١٩.
(٥) مسند الامام احمد بن حنبل، مسند المكثرين من الصحابة، مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب ... - رضي الله عنهما - الحديث رقم ٦٣٦٠، ٢/ ١٤٨.
(٦) مصنف عبد الرزاق: كتاب الجامع ... ، باب الدجال، الحديث رقم ٢٠٨١٧، ١١/ ٣٨٩.
(٧) صحيح ابن حبان: كتاب التاريخ، باب إخباره - صلى الله عليه وسلم - عما يكون في أمته من الفتن والحوادث، الحديث رقم ٦٧٨٥، ١٥/ ١٨٧.
(٨) مسند الشاميين، من فضائل شعيب بن أبي حمزة واسم أبي حمزة دينار، شعيب عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر، الحديث رقم ٣١٤٦، ٤/ ٢٢٦.

<<  <   >  >>