للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ابن ماهان (١):

اسمه ونسبه:

عبد الوهاب بن عيسى بن عبد الرحمن بن عيسى بن ماهان الفارسي أبو العلاء البغدادي.

ولادته ووفاته:

لم تشر المصادر إلى سنة ولادة أبي العلاء، إلا أنه عاش في القرن الرابع الهجري، ووفاته كانت سنة ٣٨٧هـ.

مكانته العلمية وتوثيق أهل العلم له:

يبدو والله أعلم أن الدارقطني من معاصرته لابن ماهان ومعرفته به ذكر توثيقاً له، ولهذا أوصى بالإهتمام بروايته، وعدها من أصح الروايات، قال ابن النجار: "أنبأنا أبو الخطاب الكلبي قال: أنبأنا أبو عبد اللَّهِ محمد بن عبد اللَّهِ ابن خليل المصري، أنبأنا أبو علي الحسين بن محمد بن أحمد الغساني قال: سمعت أبا عمر محمد بن محمد بن يحيى يقول: سمعت أبي يقول: أخبرني ثقات من أهل مصر: أن أبا الحسن علي بن عمر الدارقطني كتب إلى أهل مصر من بغداد: أن اكتبوا عن أبي العلاء ابن ماهان كتاب مسلم بن الحجاج الصحيح ووصف أبا العلاء بالثقة والتمييز" (٢).

وابن ماهان يروي الحديث بسنده المتصل إلى النبي ـ - صلى الله عليه وسلم - ـ من غير طريق الإمام مسلم (٣): ... أنبأنا أبو العلاء عبد الوهاب بن عيسى ابن عبد الرحمن بن عيسى بن ماهان الفارسي البغدادي قراءة من لفظه في شهر شعبان سنة خمس وثمانين وثلاثمائة قال: ثنا القاضي أبو الحسين عبد الباقي بن قانع، ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي، ثنا آدم بن أبي إياس العسقلاني، ثنا ابن أبي ذئب، عن محمد بن زياد، عن


(١) ذيل تاريخ بغداد: (تأليف: ابن النجار محب الدين أبي عبد الله محمد بن محمود بن الحسن البغدادي)، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ١٦/ ٣٧٥ - ٣٧٨. وينظر: سير أعلام النبلاء ١٦/ ٥٣٥.
(٢) ذيل تاريخ بغداد ١٦/ ٣٧٨.
(٣) المصدر نفسه ١٦/ ٣٧٨.

<<  <   >  >>