للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[باب مسح الحصا في الصلاة]

١١٣٧ - حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا شَيْبَانُ عَنْ يَحْيَى عَنْ أَبِى سَلَمَةَ قَالَ حَدَّثَنِى مُعَيْقِيبٌ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلّم قَالَ فِى الرَّجُلِ يُسَوِّى التُّرَابَ حَيْثُ يَسْجُدُ قَالَ «إِنْ كُنْتَ فَاعِلاً فَوَاحِدَةً».

[باب بسط الثوب في الصلاة للسجود]

١١٣٨ - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا بِشْرٌ حَدَّثَنَا غَالِبٌ عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضى الله عنه - قَالَ كُنَّا نُصَلِّى مَعَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلّم فِى شِدَّةِ الْحَرِّ، فَإِذَا لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدُنَا أَنْ يُمَكِّنَ وَجْهَهُ مِنَ الأَرْضِ بَسَطَ ثَوْبَهُ فَسَجَدَ عَلَيْهِ.

ــ

ابتلائهم غالباً ومن يتق الله يجعل له مخرجاً وقد لا يجعل في بعض الأوقات تهذيباً لهم ولطفاً عليهم وفيه إثبات كرامات الأولياء. قال ابن بطال يمكن أن يكون نبياً فتكون معجزة قال والبابوس الرضيع بالفارسية وقد ورد في الشعر قوله: (حنت قلوصي إلى بابوسها جزعا)

وفيه أنه لم يكن الكلام في الصلاة ممنوعاً منه في شريعته فلما لم يجب استجيب دعاء أمه فيه وفي شرعنا لا يجوز قطع الصلاة لإجابة الأم إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ثم أن الله تعالى عاقب جريجا على ما ترك من الإجابة بما ابتلاه به ثم تفضل عليه بما آثر من التزام الخشوع بأن جعل له آية في كلام الطفل فخلصه بها (باب مسح الحصا). قوله (معيقيب) بضم الميم وفتح المهملة وبقاف مكسورة بين التحتانيتين وبالموحدة الدوسي المدني أسلم قديماً كان على خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلّم واستعمله الشيخان على بيت المال روى له عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم سبعة أحاديث للبخاري منها هذا الحديث فقط مات سنة أربعين. قوله (فواحدة) أي ففعله واحدة لئلا يلزم العمل الكثير فإن قلت كيف يدل على الترجمة. قلت لأن الغالب أن في التراب الحصا فيلزم من تسوية التراب مسح الحصا. قوله (بشر) بكسر الموحدة و (غالب) بالمعجمة وكسر اللام وبالموحدة تقدم مع مباحث الحديث في باب السجود على

<<  <  ج: ص:  >  >>