للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بَعْدُ، ثُمَّ مَالَ عَلَى النِّسَاءِ وَمَعَهُ بِلَالٌ، فَوَعَظَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ أَنْ يَتَصَدَّقْنَ، فَجَعَلَتِ الْمَرْأَةُ تُلْقِى الْقُلْبَ وَالْخُرْصَ.

١٤٣٢ - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ حَدَّثَنَا أَبُو بُرْدَةَ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى بُرْدَةَ حَدَّثَنَا أَبُو بُرْدَةَ بْنُ أَبِى مُوسَى عَنْ أَبِيهِ - رضى الله عنه - قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم إِذَا جَاءَهُ السَّائِلُ، أَوْ طُلِبَتْ إِلَيْهِ حَاجَةٌ قَالَ «اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا، وَيَقْضِى اللَّهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلّم مَا شَاءَ».

١٣٥١ - حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ الْفَضْلِ أَخْبَرَنَا عَبْدَةُ عَنْ هِشَامٍ عَنْ فَاطِمَةَ عَنْ أَسْمَاءَ - رضى الله عنها قَالَتْ قَالَ لِى النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلّم «لَا تُوكِى فَيُوكَى عَلَيْكِ».

١٣٥٢ - حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ عَنْ عَبْدَةَ وَقَالَ «لَا تُحْصِى فَيُحْصِىَ اللَّهُ عَلَيْكِ».

ــ

التحتانية مر في آخر كتاب الإيمان و (القلب) بضم القاف السوار و (الخرص) بالضم والكسر الحلقة مر في باب عظة الإمام النساء مع ما فيه من الفوائد قوله (أبو بردة) بضم الموحدة وسكون الراء في الألفاظ الثلاثة قال ابن بطال: حرض على الشفاعة بقوله (اشفعوا) أليشفع بعضكم في بعض يكن لكم الأجر في ذلك وأنكم إذا شفعتم إلى في حق طالب الحاجة فقضيت حاجته بما يقضي الله على لساني من تحصيل حاجته حصل للسائل المقصود ولكم الأجر. قوله (صدقة) بالمهملتين وبالقاف المفتوحات (ابن الفضل) بسكون الضاد المعجمة وباللام مر في باب العلم والموعظة بالليل و (عبدة) بفتح المهملة وسكون الموحدة وبالمهملة في باب قول النبي صلى الله عليه وسلّم أنا أعلمكم في كتاب الإيمان قوله (لا توكي) يقال أوكي ما في سقائه إذا شده بالوكاء وهو الخيط الذي يشد به رأس القربة وأوكي علينا أي بخل و (الإحصاء) العدو (الحصر) المنع قالوا المراد منه عند الشيء للتبقية والادخار

<<  <  ج: ص:  >  >>