للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الحديث السابع والعشرون]

حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ قَالَ: حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يُصَلِّي الْجُمُعَةَ حِينَ تَمِيلُ الشَّمْسُ.

قوله: "عن أنس" في رواية الإِسماعيلي التصريح عن فليح بسماع عثمان له من أنس. وقوله: "كان يصلي الجمعة حين تميل الشمس" وفي هذا الحديث رد على ما حكاه ابن التين عن ابن عبد الملك أنه إنما أورد البخاري الآثار عن الصحابة؛ لأنه لم يجد حديثًا مرفوعًا في ذلك؛ لأن حديث أنس هذا مرفوع وفيه إشعار بمواظبته -صلى الله عليه وسلم- على صلاة الجمعة إذا زالت الشمس.

[رجاله أربعة]

مرّ منهم فليح في الأول من العلم، ومرّ أنس في السادس من الإِيمان وسريج هو ابن النعمان بن مروان الجوهري اللؤلوي أبو الحسين ويقال أبو الحسن البغدادي: أصله من خراسان من كبار شيوخ البخاري، وثقه ابن معين والعجلي وابن سعد والنسائي والدارقطني. وقال أبو داود: ثقة غلط في أحاديث، قال في "المقدمة": لم يكثر عنه البخاري بل أخرج عنه في الجمعة عن فليح، وذلك الحديث قد تابعه عليه عند أحمد أبو عامر العقدي ويونس بن محمد المؤدب وغير واحد هذا ما له عنده بلا واسطة، وله عنه بواسطة ثلاثة أحاديث: أحدها في "المغازي" وفي باب عمرة القضاء، والآخر في باب حجة الوداع، والثالث في باب الرمل في الحج والعمرة. والأحاديث الثلاثة بسند واحد عنه عن فليح عن نافع عن ابن عمر هذا جميع ماله عنده.

وروى له أصحاب السنن الأربعة روى عن فليح بن سليمان والحمادين ونافع بن عمر الجمحي وغيرهم. وروى له الأربعة بواسطة وأبو زرعة وأبو حاتم وأحمد بن حنبل وغيرهم. مات يوم الأضحى سنة سبع عشرة ومائتين.

الرابع: عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان بن عبد الله التيمي. ذكره ابن حِبّان في "الثقات" وقال أبو حاتم: ثقة روى عن أبيه وله صحبة وعن أخيه معاذ وعن أنس بن مالك وغيرهم، وروى عنه أبو بكر بن أبي مليكة وفليح وسعيد بن زياد المؤذن وغيرهم. أخرجه أبو داود والتِّرمِذِيّ في الصلاة وقال الترمِذِيّ: حسن صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>