للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقوله: فكبر أربعًا، قد مرَّ استيفاء الكلام على ما قيل في عدد التكبير، وفي السلام في باب "الرجل ينعي إلى أهل الميت بنفسه".

[رجاله ستة]

وفيه ذكر النجاشيّ، مرَّ محل مسدد والنجاشي في الذي قبله، ومحل الزهريّ وأبي هريرة في الذي قبله بحديثين، ومرَّ يزيد بن زُريع في السادس والتسعين من الوضوء ومرَّ معمر في متابعة بعد الرابع من بدء الوحي، ومرَّ سعيد المَقْبَريّ في الثاني والثلاثين من الإِيمان.

أخرجه التِّرْمِذِيّ والنَّسائيّ وابن ماجه في الجنائز.

[الحديث السابع والسبعون]

حَدَّثَنَا مُسْلِمٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا الشَّيْبَانِيُّ عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي مَنْ شَهِدَ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم-: أَتَى عَلَى قَبْرٍ مَنْبُوذٍ فَصَفَّهُمْ وَكَبَّرَ أَرْبَعًا. قُلْتُ مَنْ حَدَّثَكَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما.

هذا الحديث قد مرَّ في باب الإِذن بالجنازة، ومرَّ هناك محل استيفاء الكلام عليه، وتعريف الرجل الذي -صلى الله عليه وسلم-، صلى عليه.

[رجاله أربعة]

وفيه مبهم، ثم بينه بأنه ابن عباس، وقد مرَّ الجميع، وفيه لفظ قبر منبوذ. مرَّ مسلم بن إبراهيم في السابع والثلاثين من الإِيمان, وشُعبة والشَّعبيّ في الثالث منه، ومرَّ أبو إسحاق الشيبانيّ في السابع من الحيض، وابن عباس في الخامس من بدء الوحي، وقد مرَّ الكلام على هذا الحديث في العاشر من الجنائز، ومرَّ هناك اسم صاحب القبر.

[الحديث الثامن والسبعون]

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ أَنَّ ابْنَ جُرَيْجٍ أَخْبَرَهُمْ قَالَ أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما يَقُولُ قَالَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم-: قَدْ تُوُفِّيَ الْيَوْمَ رَجُلٌ صَالِحٌ مِنَ الْحَبَشِ فَهَلُمَّ فَصَلُّوا عَلَيْهِ. قَالَ فَصَفَفْنَا فَصَلَّى النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- عَلَيْهِ وَنَحْنُ صُفُوفٌ.

<<  <  ج: ص:  >  >>