للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[باب صفوف الصبيان مع الرجال في الجنائز]

في رواية الكشميهنيّ "على الجنائز" أي: عند إرادة الصلاة عليها، وقد مرَّ الجواب عن الترجمة على الجنائز وإرادة الصلاة على القبر في الباب الذي قبله، ويأتي بعد ثلاث تراجم "باب صلاة الصبيان مع الناس"، وذكر فيه طرفًا من حديث ابن عباس المذكور، وكان ابن عباس في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- دون البلوغ, لأنه شهد حجة الوداع وقد قارب الاحتلام، كما تقدم بيان ذلك في كتاب الصلاة.

[الحديث التاسع والسبعون]

حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ حَدَّثَنَا الشَّيْبَانِيُّ عَنْ عَامِرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مَرَّ بِقَبْرٍ قَدْ دُفِنَ لَيْلاً فَقَالَ مَتَى دُفِنَ هَذَا. قَالُوا الْبَارِحَةَ. قَالَ أَفَلاَ آذَنْتُمُونِي. قَالُوا دَفَنَّاهُ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ فَكَرِهْنَا أَنْ نُوقِظَكَ. فَقَامَ فَصَفَفْنَا خَلْفَهُ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَأَنَا فِيهِمْ فَصَلَّى عَلَيْهِ.

هذا الحديث قد مرَّ قبل حديث، ومرَّ هناك أنه مرَّ استيفاء الكلام عليه.

[رجاله خمسة]

قد مرّوا، مرَّ موسى بن إسماعيل وابن عباس في الخامس من بدء الوحي، ومرَّ عبد الواحد في التاسع والعشرين من الإِيمان, ومرَّ الشَّعبيّ في الثالث منه، ومرَّ أبو إسحاق الشيبانيّ في السابع من الحيض، وصاحب القبر إِمّا أُم مِحْجَن، وقد مرت في الحادي والستين من استقبال القبلة، وإما طلحة بن البراء، وقد مرَّ في العاشر من الجنائز هذا. ثم قال المصنف:

<<  <  ج: ص:  >  >>