للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهي قراءة ابن مسعود: «حَتَّى يَلِجَ الجُمَلُ» (١) مثل: النُّفَر في التقدير.

قلت (٢): والصَّحيحُ لأبي عمرو: {الْجَمَلُ} وعليه القُرَّاءُ (٣)، وأبو الهيثم ما أراهُ حَفِظَ لأبي عمرو: «الجُمَل»، اتفق قُرَّاءُ الأمصارِ على {الْجَمَلُ}، وهو زوجُ النَّاقةِ.

ورُوي عن ابن عباسٍ: «الجُمَّل» بالتَّثقيلِ والتَّخفيفِ أيضاً (٤). فأمَّا التَّخفيفُ، فهو الحبل الغليظ، وكذلك الجُمَّل مشدَّداً. وحُكِيَ عن عبدِ اللهِ وأُبَيٍّ (٥): «حَتَّى يَلِجَ الجُمَلُ»» (٦).

هذا، ولا يختلفُ المنهجُ في البحثِ اللُّغويِّ في التَّفسيرِ عند الأزهريِّ (ت:٣٧٠) عن غيرِه من علماءِ اللُّغةِ، واللهُ أعلمُ.


(١) نُسبت هذه القراءة إلى ابن عباس وسعيد ومجاهد وعبد الكريم وحنظلة. المحتسب (١:٢٤٩).
(٢) القائل هو الأزهري.
(٣) قال الطبري: «وأما القرأةُ من جميع الأمصارِ فإنها قرأت قولهِ: {فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} بفتح السين، وأجمعت على قراءةً {الْجَمَلُ} بفتح الجيم والميم، وتخفيف ذلك». تفسير الطبري، تحقيق: شاكر (١٢:٤٢٨).
(٤) قال الطبري: «وأما ابن عباس وعكرمة وسعيد بن جبير فإنه حكي عنهم أنهم كانوا يقرؤون ذلك «الجُمَّلُ» بضمِّ الجيمِ وتشديد الميمِ على اختلافٍ في ذلك عن سعيد وابن عباسٍ». تفسير الطبري، تحقيق: شاكر (١٢:٤٢٨)، وقد ذكر الرواية عنهم بأسانيدها، ينظر (١٢:٤٣١ - ٤٣٣).
(٥) هما عبد الله بن مسعود وأبي بن كعب الصحابيان.
(٦) تهذيب اللغة (١١:١٠٦ - ١٠٧). والقراءة المتواترة «الجَمَل»: زوج الناقة، كما قال الأزهري، وأمَّا القراءات الأخرى التي ذكرها فهي شاذة، وينظر أمثلة أخرى في توجيه القراءات عند الأزهري (١:٨٢، ٢٧٥، ٣٨٦، ٤١٥)، (٢:٧٨، ٢١١، ٢٣٤، ٣٠٧)، (١١:١٠٧، ٣٣٨، ٤٦٧ - ٤٦٨)، (٧:٩٠)، (١٢:١٣)، (١٣:١٦٩)، وغيرها.

<<  <   >  >>