للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

١ - الحَفَدَةُ: أعوانُ الرَّجلِ وخَدَمُهُ، وهو قولُ ابنِ عباسٍ (ت:٦٨) (١)، ومجاهدٍ (ت:١٠٤) (٢)، وعكرمةَ (ت:١٠٥) (٣)، وطاووس (ت:١٠٦) (٤)، والحسنِ (ت:١١٠) (٥)، وقتادةَ (ت:١١٧)، وأبي مالكٍ غزوانَ الغفاريِّ (٦)، ومالكِ بنِ أنسٍ (ت:١٧٩) (٧).

وقال النَّضْرُ بنُ شُمَيلٍ (ت:٢٠٤): «مَنْ قَالَ: الحَفَدَةُ: الأعوانُ، فهو أتبعُ لكلامِ العربِ مِمَّنْ قالَ: الأصهارُ» (٨).

وقالَ ابنُ فارسٍ (ت:٣٩٥): «ويقال في قولِه تعالى: {وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً} [النحل: ٧٢]: إنهم الأعوانُ، وهو الصَّحِيحٌ» (٩).

٢ - الأختانُ، وهو قولُ ابنِ مسعود (ت:٣٥) منْ طريقِ زِرٍّ بنِ حُبَيشٍ (ت:٨٣) (١٠)،


(١) رواه الطبري من طريق أبي حمزة (عمران بن أبي عطاء المعروف بالقصاب)، ينظر: تفسير الطبري، ط: الحلبي (١٤:١٤٤).
(٢) تفسير الطبري، ط: الحلبي (١٤:١٤٥)، ومعاني القرآن، للنحاس (٤:٨٩).
(٣) تفسير الطبري، ط: الحلبي (١٤:١٤٥)، ومعاني القرآن، للنحاس (٤:٨٩).
(٤) تفسير الطبري، ط: الحلبي (١٤:١٤٤ - ١٤٥).
(٥) تفسير عبد الرزاق، تحقيق: قلعجي (١:٣١٠)، وتفسير الطبري، ط: الحلبي (١٤:١٤٥، ١٤٦)، ومعاني القرآن، للنحاس (٤:٨٩).
(٦) تفسير الطبري، ط: الحلبي (١٤:١٤٥).
(٧) القبس في شرح موطأ مالك بن أنس، لابن العربي، تحقيق: محمد عبد الله ولد كريم (٣:١٠٧٢)، والبيان والتحصيل، لابن رشد (١٧:٣٤٤).
(٨) تهذيب اللغة (٤:٤٢٧).
(٩) مقاييس اللغة (٢:٨٤).
(١٠) وتفسير الطبري، ط: الحلبي (١٤:١٤٣ - ١٤٤)، وفي (ص:١٤٤) وردت رواية عن عاصم عن ورقاء، وفي هذه الرواية إشكالٌ؛ لأن عاصماً توفي سنة (١٢٧)، وورقاء بن عمر اليشكري الكوفي توفي سنة نيف وستين ومائة، وهو يروي عن ابن أبي نجيح وأبي إسحاق السبيعي والأعمش وطبقتهم، فلا يمكن أن يكون عاصم يروي عنه، ولا أن يكون أيضاً ممن لقي ابن مسعود المتوفى سنة خمس وثلاثين، ولعل الرواية عن زرٍّ، لا عن ورقاء كما في جميع الروايات المذكورة عنه عن ابن =

<<  <   >  >>