للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وإذا نظرتَ في هذه الأقوالَ، وجدتَ أنَّ القولَ الأولَ هو المعنى المشهورُ منْ هذه اللَّفظةِ، قالَ ابنُ فارسٍ (ت:٣٩٥): «وأهل اللغةِ يقولون: الحشرُ: الجمعُ مع سوقٍ، وكلُّ جمعٍ حشرٌ» (١).

أمَّا المعنى الثاني، وهو موتها، فقد حُكِيَ في بعضِ كتبِ اللُّغةِ (٢).

وأمَّا المعنى الثالثُ الذي رُوِيَ عن أُبَيِّ بن كعبٍ فلم أجده في كتبِ اللُّغةِ التي بين يديَّ. وهذا التَّفسيرُ هو موطنُ الدراسةِ.

ولكَ في هذا التفسير احتمالان:

الاحتمالُ الأولُ: أنْ تعتمدَ هذا التفسيرَ لغةً، فتجعلَ من معاني الحَشْرِ الاختلاطَ، لورودِ ذلكَ عن عربيِّ صريحٍ، وهو الصَّحابيُّ أُبيُّ بن كعبٍ الأنصاريُّ.

الاحتمالُ الثاني: أنْ تجعلَ هذا التَّفسيرَ من قبيلِ التَّفسيرِ على المعنى، وهو من التَّفسيرِ باللازمِ؛ أي: من لوازمِ الحَشْرِ ـ الذي هو الجمعُ ـ اختلاطُ المحشورينَ بعضِهم ببعضٍ، وبهذا التوجيهِ لا يكونُ معنى الاختلاطِ دلالةً مستقلَّةً، بل هو من لوازم الحَشْرِ، والله أعلمُ.

فأيُّ الاحتمالينِ أَوْلَى؟


(١) مقاييس اللغةِ (٢:٦٦)، وينظر: غريب الحديث، للحربي (١:٢٨٣)، وتفسير الطبري، ط: الحلبي (٣٠:٦٧)، وجمهرة اللغة (١:٥١٢)، وشمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، لنشوان الحميري (١:٤٣١)، والمجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث، لأبي موسى الأصفهاني (١:٤٥٢).
(٢) لم أجد من اللغويين من اعتمد هذا المعنى في دلالة اللفظِ، وإنما يحكونه بصيغة التمريض (وقيل)، ومن ذلك: كتاب العين (٣:٩٢)، وديوان الأدب (٢:١٥٤٥)، وتهذيب اللغة (٤:١٧٨)، وشمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم (١:٤٣١)، وتاج العروس، مادة (حشر).
وقد رواه الفراءُ في معاني القرآن (٣:٢٣٩) بسنده عن عكرمة، وينظره في الصحاح، مادة (حشر).

<<  <   >  >>