للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥١٦ - عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد. فقال: يا رسول الله كيف أوتر صلاة الليل؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى فليصل مثنى مثنى. فإن أحس أن يصبح سجد سجدة فأوترت له ما صلى". قال أبو كريب: عبيد الله بن عبد الله، ولم يقل ابن عمر.

١٥١٧ - عن أنس بن سيرين قال: سألت ابن عمر قلت: أرأيت الركعتين قبل صلاة الغداة أؤطيل فيهما القراءة؟ قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل مثنى مثنى ويوتر بركعة. قال قلت: إني لست عن هذا أسألك. قال: إنك لضخم. ألا تدعني أستقرئ لك الحديث؟ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل مثنى مثنى، ويوتر بركعة، ويصلي ركعتين قبل الغداة. كأن الأذان بأذنيه. قال خلف: أرأيت الركعتين قبل الغداة. ولم يذكر: صلاة.

١٥١٨ - عن أنس بن سيرين قال: سألت ابن عمر بمثله. وزاد: ويوتر بركعة من آخر الليل. وفيه: فقال: به به. إنك لضخم.

١٥١٩ - عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة الليل مثنى مثنى. فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة". فقيل لابن عمر: ما مثنى مثنى؟ قال: أن تسلم [يسلم] في كل ركعتين.

١٥٢٠ - عن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أوتروا قبل أن تصبحوا".

١٥٢١ - عن أبي سعيد رضي الله عنه أنهم سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن الوتر؟ فقال: "أوتروا قبل الصبح".

١٥٢٢ - عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله. ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل. فإن صلاة آخر الليل مشهودة. وذلك أفضل". وقال أبو معاوية: محضورة.

<<  <  ج: ص:  >  >>