للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

طيب ولا يقبل الله إلا الطيب إلا أخذها الرحمن بيمينه وإن كانت تمرة فتربو في كف الرحمن حتى تكون أعظم من الجبل كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله".

٢٠٣٧ - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لا يتصدق أحد بتمرة من كسب طيب إلا أخذها الله بيمينه فيربيها كما يربي أحدكم فلوه أو قلوصه حتى تكون مثل الجبل أو أعظم".

٢٠٣٨ - عن سهيل بهذا الإسناد وفي حديث روح "من الكسب الطيب فيضعها في حقها وفي حديث سليمان فيضعها في موضعها".

٢٠٣٩ - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال {يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم} وقال {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟ ".

٢٠٤٠ - عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول "من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو بشق تمرة فليفعل".

٢٠٤١ - عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله ليس بينه وبينه ترجمان فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشق تمرة". زاد ابن حجر قال الأعمش وحدثني عمرو بن مرة عن خيثمة مثله وزاد فيه "ولو بكلمة طيبة" وقال إسحق قال الأعمش عن عمرو بن مرة عن خيثمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>