للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧١٤ - وفي رواية عن هشام بن عروة بهذا الإسناد أما أبو أسامة وروح ففي حديثهما "فهل لي أجر؟ ". كما قال يحيى بن سعيد، وأما شعيب وجعفر ففي حديثهما "أفلها أجر؟ " كرواية ابن بشر.

٣٧١٥ - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له".

٣٧١٦ - عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أصاب عمر أرضًا بخيبر فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأمره فيها. فقال: يا رسول الله إني أصبت أرضًا بخيبر لم أصب مالاً قط هو أنفس عندي منه فما تأمرني به؟ قال "إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها" قال: فتصدق بها عمر أنه لا يباع أصلها ولا يبتاع ولا يورث ولا يوهب. قال: فتصدق عمر في الفقراء وفي القربى وفي الرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل والضيف لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف أو يطعم صديقًا غير متمول فيه. قال: فحدثت بهذا الحديث محمدًا فلما بلغت هذا المكان غير متمول فيه قال محمد غير متأثل مالا قال ابن عون وأنبأني من قرأ هذا الكتاب أن فيه غير متأثل مالاً.

٣٧١٧ - - وفي رواية ابن أبي زائدة وأزهر انتهى عند قوله "أو يطعم صديقًا غير متمول فيه" ولم يذكر ما بعده.

٣٧١٨ - عن عمر رضي الله عنه قال: أصبت أرضًا من أرض خيبر فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: أصبت أرضًا لم أصب مالاً أحب إلي ولا أنفس عندي منها. وساق الحديث بمثل حديثهم ولم يذكر فحدثت محمدًا وما بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>