للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[(٨٨) باب تأليف ضعيف الإيمان]

٢٥٤ - عن عامر بن سعد عن أبيه رضي الله عنه قال: قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم قسما. فقلت: يا رسول الله، أعط فلانا فإنه مؤمن. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أو مسلم" أقولها ثلاثا. ويرددها علي ثلاثا "أو مسلم" ثم قال: "إني لأعطي الرجل وغيره أحب إلي منه، مخافة أن يكبه الله في النار".

٢٥٥ - عن عامر بن سعد بن أبي وقاص، عن أبيه سعد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى رهطا، وسعد جالس فيهم، قال سعد: فترك رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم من لم يعطه. وهو أعجبهم إلي. فقلت: يا رسول الله، ما لك عن فلان؟ فوالله إني لأراه مؤمنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أو مسلما" قال: فسكت قليلا، ثم غلبني ما أعلم منه، فقلت: يا رسول الله، ما لك عن فلان، فوالله إني لأراه مؤمنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أو مسلما" قال: فسكت قليلا، ثم غلبني ما علمت منه. فقلت: يا رسول الله، ما لك عن فلان، فوالله إني لأراه مؤمنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أو مسلما". إني لأعطي الرجل وغيره أحب إلي منه. خشية أن يكب في النار على وجهه".

٢٥٦ - عن عامر بن سعد عن أبيه سعد، أنه قال: أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم رهطا وأنا جالس فيهم. بمثل حديث ابن أخي ابن شهاب، عن عمه. وزاد: فقمت إلى رسول الله فساررته. فقلت: ما لك عن فلان.

٢٥٧ - عن محمد بن سعد يحدث هذا فقال في حديثه: فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده بين عنقي وكتفي، ثم قال: "أقتالا؟ أي سعد! إني لأعطي الرجل".

<<  <  ج: ص:  >  >>