للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فضل يونس عليه السلام

٥٣٦١ - عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يعني الله تبارك وتعالى لا ينبغي لعبد لي (وقال ابن المثنى لعبدي) أن يقول: أنا خير من يونس بن متى عليه السلام" قال ابن أبي شيبة محمد بن جعفر عن شعبة.

٥٣٦٢ - عن أبي العالية قال: حدثني ابن عم نبيكم صلى الله عليه وسلم (يعني ابن عباس) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما ينبغي لعبد أن يقول: أنا خير من يونس بن متى" ونسبه إلى أبيه.

٥٣٦٣ - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله من أكرم الناس؟ قال: "أتقاهم" قالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: "فيوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله" قالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: "فعن معادن العرب تسألوني؟ خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا".

٥٣٦٤ - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قال كان زكرياء نجارا".

٥٣٦٥ - عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس: إن نوفا البكالي يزعم أن موسى، عليه السلام. صاحب بني إسرائيل ليس هو موسى صاحب الخضر، عليه السلام. فقال: كذب عدو الله. سمعت أبي بن كعب يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "قام موسى عليه السلام خطيبا في بني إسرائيل. فسئل أي الناس أعلم؟ فقال: أنا أعلم. قال: فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه. فأوحى الله إليه أن عبدا من عبادي بمجمع البحرين هو أعلم منك. قال موسى: أي رب! كيف لي به؟ فقل له: احمل حوتا في مكتل. فحيث تفقد الحوت فهو ثم. فانطلق وانطلق معه فتاه، وهو يوشع بن نون. فحمل موسى عليه السلام

<<  <  ج: ص:  >  >>