للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

فقتلها وقال: لا تقص بعدها في مسجدنا (١).

وعنه أخرج من مسجدنا, ولا تذكر فيه (٢).

وعن عمر - رضي الله عنه (٣) - وابن عباس - رضي الله عنهما - مثله (٤). وقال الزهري -رحمه الله-: من لم يعلم الناسخ والمنسوخ خلط في الدين (٥).

* * *

الفصل الثاني: في اشتقاقه:

جاء النسخ في اللغة لخمسة معان:

١ - نسخت الشمس الظل: أزالته وخلفته (٦).


(١) هذا الأثر أخرجه ابن الجوزي في نواسخ القرآن ص ١٠٨ وابن سلام في الناسخ والمنسوخ ص ٤، والحازمي في الاعتبار ص ٦، والخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه ١/ ٨٠، والناسخ والمنسوخ للنحاس ص ٥، وانظر: الدر المنثور للسيوطي ١/ ١٠٦ وتحذير الخواص من أكاذيب القصاص ص ١٨٩ - ١٩١ وقال: رواه أبو داود في الناسخ والمنسوخ وابن أبي شيبة وأبو خيثمة والبيهقي والمرودي في كتاب العلم.
والمصنف ساق لفظ هبة الله بن سلام وقد سمي الرَّجل القاص عبد الرَّحْمَن بن دأب وقال إنه صاحب أبي موسى الأَشْعريّ رضي الله عنه، والواقع أن هذا السياق هو مجموع أثرين عن علي أدخل أحدهما في الآخر، فقد ذكرهما الحازمي وابن الجوزي والنحاس والخطيب، أحدهما عن علي رضي الله عنه من طريق سفيان عن أبي الحصين عن أبي عبد الرَّحْمَن السلمي عن علي، إلى قوله: هلكت وأهلكت. والثاني من طريق سعيد بن أبي الحسن أنَّه لقي أَبا يحيى المعرقب فقال له: من الذي قال أعرفوني أعرفوني؟ قال: ذاك يا سعيد أنا هو، وذكر آخر الحديث عن علي رضي الله عنه.
(٢) أخرجه النحاس في الناسخ والمنسوخ ص ٤ عن أبي البختري عن علي رضي الله عنه.
وقال السيوطي في تحذير الخواص من أكاذيب القصاص ص ١٩١: رواه المروزي في كتاب العلم.
(٣) قال السيوطي في تحذير الخواص ص ١٨٩: رواه ابن عساكر وفيه أن تميمًا الداري استأذن عمر -رضي الله عنه - في القصص فأذن له، ثم مر به بعد ذلك فضربه بالدِّرة.
(٤) أخرجه النحاس في الناسخ والمنسوخ ص ٥، وابن الجوزي في نواسخ القرآن ص ١١٩، والحازمي في الاعتبار ص ٦، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ١/ ١٥٤: رواه الطَّبْرَانِيّ وفيه أبو راشد مولى بني عامر، ولم أر من ذكره.
وانظر: الدر المنثور ١/ ١٠٦، وتحذير الخواص ص ١٩٠ - ١٩١.
(٥) بهذا اللفظ لم أجده عن الزهري، وقد اقتبس هذا النص السخاوي في فتح المغيث ٢/ ٦٢، بلفظه وقال مثل قول المصنف. والمشهور عن الزهري قوله: أعيى الفقهاء وأعجزهم أن يعرفوا ناسخ حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من منسوخه. وقد تقدم تخريجه في المقدمة ص ٧٥.
(٦) تقدم الكلام على معنى النسخ اللغوي في المقدمة ص ٧٩ - ٨٠.

<<  <   >  >>