للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

العرض (١) مع المناولة (٢)، أو الكتابة (٣)، أو الوجادة (٤). لشبهة الانقطاع لعدم المشافهة، كابن عباس -رضي الله عنهما- وابن عكيم (٥) في (أيما اهاب دبغ) (٦) بالسماع والكتابة (٧).

السابع: المباشرة مع الحكاية، كحديث ميمونة: (٨) -رضي الله عنها- قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: (نكحها النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو حرام) (٩)، .......................................


= انظر: فتح المغيث ٢/ ١٦ - ١٧.
(١) تقدم معناها ص ١٤٩.
(٢) المناولة: وهي لغة العطية. واصطلاحًا: إعطاء الشيخ الطالب شيئًا من مروياته مع إجازته به تصريحًا أو كتابة.
انظر: فتح المغيث ٢/ ٩٩ - ١٠٠.
(٣) الكتابة: أن يكتب الشيخ للطالب بشيء من مروياته حديثًا أو أكثر أو من تصنيفه أو نظمه، ويرسله مع ثقة مؤتمن بعد تحريره بنفسه، أو بثقة معتمد، وقيل يختمه احتياطًا.
انظر: فتح المغيث ٢/ ١٢١ - ١٢٥، وتدريب الراوي ٢/ ٥٥.
(٤) الوجادة -بكسر الواو- وهي ما أخذ من العلم من صحيفة من غير سماع ولا إجازة ولا مناولة. سواء من خط من عاصره أو من خط من قبله.
انظر: فتح المغيث ٢/ ١٣٥ - ١٣٧، وتدريب الراوي ٢/ ٦١ - ٦٢.
(٥) عبد الله بن عكيم - بضم العين وفتح الكاف وسكون الياء - مصغرًا، الجهني أبو معبد الكوفي، مخضرم من الثانية، وقد سمع كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى جهينة، مات في إمرة الحجاج.
انظر: تقريب التهذيب ص ١٨٢، وتهذيب التهذيب ٥/ ٣٢٣ وقال: لا يعرف له سماع عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأدرك زمنه وسمع من عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وسمع من غيره من الصحابة.
(٦) انظر تخريج حديث ابن عباس وما قيل فيه برقم (٧، ٨) من هذا الكتاب. وحديث ابن عكيم برقم (٤، ٥، ٦) من هذا الكتاب.
(٧) قدم حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- على حديث ابن عكيم لأن حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- سماع، وحديث ابن عكيم كتابة فهو لم يسمع من النبي - صلى الله عليه وسلم -.
انظر: الاعتبار ص ١٣، والعدة في أصول الفقه ٣/ ١٠٢٨ - ١٠٢٩، والمستصفى للغزالي ٢/ ١٤٧ - ١٤٨.
(٨) ميمونة بنت الحارث الهلالية، زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - وإحدى أمهات المؤمنين، كانت إسمها برة فسماها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ميمونة، وتزوجها بسرف سنة سبع وماتت بها سنة إحدى وخمسين من الهجرة.
انظر: تقريب التهذيب ص ٤٧٣، والإصابة ١٣/ ١٣٨ - ١٤٠.
(٩) أخرج حديث ابن عباس البخاري في صحيحه، كتاب الحج، باب تزويج المحرم ٣/ ١٤، وفي المغازي، باب عمرة القضاء ٥/ ١١٧، وفي النكاح، باب نكاح المحرم رقم الحديث ١١١٤ انظر الفتح ٩/ ١٦٥. ومسلم في صحيحه كتاب النكاح، باب تحريم نكاح المحرم ٢/ ١٠٣١ رقم ١٤١٠.
وأبو داود في سننه، كتاب الحج ٢/ ٤٢٣ رقم ١٨٤٤، ١٨٤٥ والترمذي في جامعه، كتاب الحج، باب =

<<  <   >  >>