للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ) (١).

٣٦ - البخاري ومالك عن سويد (٢) بن النعمان عام خيبر: بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نزل العصر فدعا بالأزواد فلم يؤت إلَّا بالسويق (٣) فأمر به فثرى - أي بل- فأكل ولم يتوضأ. ثم قام إلى المغرب فمضمض ومضمضنا ولم نتوضأ (٤).

٣٧ - وعن شعبة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكل طعامًا وأقيمت الصلاة فأتيته بماء ليتوضأ فانتهرني وقال (إنما أكلت طعامًا ولو فعلت ذلك لفعل الناس بعدي) (٥).

وهذه تدل على ترك الوضوء مما مست النار، وبه قال الخلفاء الأربعة وابن عباس وابن مسعود- رضي الله عنهم-، والأئمة الأربعة إلَّا أحمد في الجزور (٦). قال الشافعي: هذه الأحاديث محكمة. ناسخة لأحاديث الوضوء (٧)، لتأخر صحبة ابن عباس- رضي الله عنهما-


(١) أخرجه البخاري في صحيح كتاب الطهارة باب لم يتوضأ من لحم شاة والسويق ١/ ٤٤. وانظر الفتح ١/ ٣١٠. رقم ٢٠٧. ومسلم في صحيحه كتاب الحيض باب نسخ الوضوء مما مست النار ١/ ٥٧٣ رقم ٣٥٣ - ٣٥٤. وأخرجه أبو داود في الطهارة فيه ١/ ١٣٠ رقم ١٨٧. والنسائي في السنن الصغرى ١/ ١٠٨ نحوه. وابن ماجه في السنن ١/ ١٦٥ رقم ٤٨٨. وأحمد في المسند ١/ ٢٦٦، ٣٥٦، ٣٦٥. وابن خزيمة في صحيحه ١/ ٢٧ رقم ٤١. والموطأ ١/ ٢٥ رقم ١٩. والبغوي في شرح السنة ١: ٣٤٧. والبيهقي في السنن الكبرى: ١/ ١٥٣. وابن الجوزي في إعلام العالم بعد رسوخه بناسخ الحديث ومنسوخه ص ٧١ رقم ٤٧. والحازمي في الاعتبار ص ٥٠. كلهم أخرجوه عن ابن عباس- رضي الله عنهما.
(٢) وقع في المخطوطة تحريف في هذا الاسم، فهو فيها الأسود. وصوابه من مصادر الحديث سويد.
وانظر: فتح الباري ١/ ٣١٦.
(٣) السويق: هو دقيق، يكون من القمح أو من السلق أو الشعير.
انظر: ترتب لسان العرب ٢/ ٢٤٣، والمصباح المنير ص ٢٩٦ مادة (سوق).
(٤) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الطهارة ١/ ٤٤ باب المضمضة في الأطعمة ٧/ ٦٠ - ٦١ وفيه أيضًا ٧/ ٧٠ - ٧١. وانظر: فتح الباري ١/ ٣١٢، ٣١٦. رقم الحديث ٢٠٩، ٢١٥. وأخرجه النسائي في الصغرى ١/ ١٠٨ - ١٠٩. وابن ماجه ١/ ١٦٥ رقم ٤٩٢. والبيهقي في السنن الكبرى ١/ ١٦٠. ومالك في الموطأ ١/ ٢٦ الباب المتقدم. والبغوي في شرح السنة ١/ ٣٥٢. وانظر: الاعتبار ص ٥٢. كلهم أخرجوه عن سويد بن النعمان.
(٥) هذا الحديث أورده الحازمي في الاعتبار ص ٥٣ عن سويد بن سرحان عن المغيرة بن شعبة وقال في آخره: هذا حديث يروى عن سويد من غير وجه فمنهم من يقول فيه: كان يتوضأ قبل ذلك.
(٦) انظر السنن الكبرى ١/ ١٥٥، ١٥٧ - ١٥٩ ما نقله عن الخلفاء وبقية الصحابة المذكورين والأئمة الأربعة. وشرح السنة للبغوي ١/ ٣٤٧، وإعلام العالم لابن الجوزي ص ٧٤، والاعتبار ص ٤٩. والمجموع للنووي ٢/ ٥٩ - ٦٠، وشرح مسلم ٤/ ٤٢ - ٤٣.
(٧) انظر قول الشافعي في الأم ١/ ١٥، وفي السنن الكبرى للبيهقي ١/ ١٥٥، والمجموع للنووي ١/ ٥٩ - ٦٠.

<<  <   >  >>