للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

لمظنة الإهمال. وهذه تدل على أن فرض الرجلين المخلاتين من الخفين الغسل. وهي محكمة بالإِجماع، ناسخة للمسح ولرجحائها عليها (١) بالكثرة، واضطراب حديثه (٢) لأنه يروي عن يعلى عن أبيه عن أوس، وتصريح هشيم به (٣).

إرشاد: قوله تعالى: {وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} (٤) نصبها نافع (٥)، وابن عامر (٦) والكسائي (٧)، وحفص (٨). وجرها ابن كثير (٩)، وأبو عمرو (١٠)،


= من طريق يحيى بن عبد الله بن بكير بن الليث عن حيوة به مرفوعًا، وكذلك الدارقطني في السنن ١/ ٩٥ والبيهقي في السنن الكبرى ١/ ٧٠ من طريقين عنه، وذكر لفظه الترمذي في جامعه ١/ ١٥٤ بعد إخراجه حديث أبي هريرة المتقدم فقال: روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وساقه. قال المنذري في الترغيب ١/ ١٤٢: ما أشار إليه الترمذي رواه الطبراني وابن خزيمة مرفوعًا وأحمد موقوفًا. وفي مجمع الزوائد ٢/ ٢٤٠ ذكره الهيثمي نحوه، وقال: رجال أحمد والطبراني ثقات. ورواية الطبراني وابن خزيمة تعتبر متابعة لرواية ابن لهيعة.
(١) يعني بذلك الأحاديث التي تقدم ذكرها والتي تفيد المسح على الرجلين بدل الغسل.
(٢) أي حديث أوس بن أبي أوس المتقدم برقم ٦٥ من رواية هشيم عن يعلى بن عطاء. وانظر: الاعتبار ص ٦٣.
(٣) تصريح هشيم بنسخ حديث المسح على الرجلين، وأن ذلك كان في أول الإسلام، وهشيم هو أحد رواة الحديث الوارد في المسح من حديث أوس.
(٤) المائدة - آية: (٦).
(٥) نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم القارئ المدني. تقدمت ترجمته في الحديث رقم ١٩.
وانظر: غاية النهاية ٢/ ٣٣٠، وهو أحد القراء السبعة.
(٦) هو: عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة أبو عمران اليحصبي، إمام أهل الشام في القراءات وأحد القرّاء السبعة، توفي بدمشق يوم عاشوراء سنة ثماني عشرة ومائة.
انظر: غاية النهاية ١/ ٤٢٣ - ٤٢٤.
(٧) هو: أبو الحسن علي بن حمزة بن عبد الله بن عثمان الكسائي الإمام في النحو واللغة وأحد القراء السبعة المشهورين، وتوفي سنة خمس وسبعين وثلاثمائة. انظر: بغية الوعاة ٢/ ١٦٢ - ١٦٤، وغاية النهاية ١/ ٥٣٠.
(٨) هو حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الأسدي الكوفي أخذ القراءة عن عاصم وهو ثقة ثبت في القراءة، أما الحديت بخلاف ذلك. انظر: غاية النهاية ١/ ٢٥٤.
(٩) هو: عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زاذان بن فيروزان بن هرمز الإمام أبو معبد المكي الدار والمولد، إمام في القراءات وأحد القراء السبعة. توفي سنة عشرين ومائة.
انظر: غاية النهاية ١/ ٤٤٣ - ٤٤٥.
(١٠) اسمه زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبد الله بن الحسين المازني البصري، أحد القراء السبعة، الإمام المشهور بالقراءات بالبصرة، ولد بمكة ونشأ بالبصرة ومات بالكوفة سنة أربع وخمسين ومائة.
انظر: غاية النهاية ١/ ٢٩٢.

<<  <   >  >>