للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٦ - أبنا أحمد وأبو داود عن محمد (١) بن عبد الله بن زيد، عن أبيه- رضي الله عنه- قال: طاف (٢) بي طائف وأنا نائم، رجل عليه ثوبان أخضران وبيده ناقوس (٣)، فقلت له. أتبيع هذا؟ قال: وما تصنع به؟ قلت: ندعو به إلى الصلاة. قال. أفلا أدلك على خير من ذلك؟ قلت: بلى. ولقنه الأذان المشهور بلا ترجيع، وقصه على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إن هذه لرؤيا حق إن شاء الله، ثم أمر بالتأذين (٤).

وهذا يدل على أن الترجيع غير مشروع، وبه قال أبو حنيفة، وقال: بدعة (٥).

٨٧ - أبنا مسلم والنسائي عن أبي محذورة - رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علمه هذا الأذان: الله أكبر الله أكبر، وزاد: الله أكبر الله أكبر. أشهد أن لا إله إلَّا الله. أشهد أن لا إله إلَّا الله. أشهد أن محمدًا رسول الله، أشهد أن محمدًا رسول الله. ثم يعود فيقول: أشهد


(١) وفي المخطوطة عن عبد الله بن زيد عن أبيه- وهو خطأ من الناسخ وعبد الله هو راوي الحديث، وصاحب الرؤيا للأذان وصوابه عن محمد بن عبد الله بن زيد عن أبيه، كما هو في مصادر الحديث.
(٢) طاف: هو من الطيف، وهو الخيال الذي يلم بالنائم، يقال فيه: طاف يطيف، ومن الطواف يطوف، ومن الإحاطة بالشيء أطاف يطيف.
انظر: معالم السنن للخطابي ١/ ٣٣٩.
(٣) الناقوس: هو جرس أو مضرب يضرب به النصارى إيذانًا بدخول وقت الصلاة، المعجم الوسيط ٣/ ٩٥٥. وفي المغرب ص ٤٦٣ قال: هو خشبة طويلة يضرب بها النصارى وذكر نحو هذا التعريف.
(٤) أخرجه أبو داود في السنن بدء الأذان ١/ ٣٣٧ - ٣٤٠ رقم الحديث ٤٩٩ وصحح إسناده الخطابي في معالم السنن ١/ ٣٣٨ وأخرجه الترمذي في جامعه أبواب الأذان ١/ ٥٦٣ - ٥٦٥ رقم ١٨٤ مختصرًا وقال: حسن صحيح. وأخرجه ابن ماجه في السنن الأذان ١/ ٢٣٢ رقم ٧٠٦. وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه ١/ ١٩٣، وابن حبان في صحيحه وهو في تقريب الإحسان ٣/ ١٣٩، وفي موارد الظمآن والدارمي في السنن ١/ ٢١٤ - ٢١٥، والدارقطني ١/ ٤١ رقم ٢٩ وابن الجارود في المنتقى ص ٦٢ - ٦٣ رقم ١٥٨، والبيهقي في السنن الكبرى ٣/ ٣٩٠ - ٣٩١، والحاكم في المستدرك ٣/ ٣٣٦ وساق طرقه من أوجه ثم قال: وأمثل رواياته رواية سعيد بن المسيب وأقره الذهبي. وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار ١/ ١٣٢. وانظر نصب الراية ١/ ٢٥٩ والتلخيص الحبير ١/ ١٩٧ - ١٩٨ وأخرجوه كلهم من رواية محمد بن إسحاق قال: حدثنى محمد بن إبراهيم التيمي عن محمد بن عبد الله بن زيد عن أبيه. وابن إسحاق صدوق ومدلس إلا أنه قد صرح بالسماع فيه، ولقد غمز هذه الطريق الحاكم لكن صححها جماعة من الحفاظ ومنهم الإمام البخاري، والترمذي، والذهلي، وابن خزيمة، وابن حبان، وابن عبد البر، والخطابي، والنووي في المجموع ٣/ ٧٣ - ٧٤، ٩٣. وانظر: بلوغ المرام ص ٣٦، وفتح الباري ٢/ ٨١، وإرواء الغليل ١/ ٢٦٥.
(٥) انظر مذاهب العلماء في شرح معاني الآثار ١/ ١٣٢، والمجموع للنووي ٣/ ٩٢، ومختصر القدوري مع شرحه ١/ ٥٩ مذهب أبي حنيفة رحمه الله. ونقل عن المذهب الحنفي قول (مكروه) يعني الترجيع ولم أر من قال منهم بأنه بدعة.

<<  <   >  >>