للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأسقط أجمعين (١).

١٠٢ - أبنا أحمد عن أنس- رضي الله عنه- قال: انفكت قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقعد في مشربة (٢) له من جذوع فأتاه أصحابه يعودونه فصلّى بهم قاعدًا وهم قيام، فلما حضرت الصلاة الأخرى فقال لهم: ائتموا بإمامكم فإذا صلّى قائمًا فصلوا قيامًا وإذا صلّى قاعدًا فصلوا قعودًا (٣).

١٠٣ - أنا البخاري ومسلم والشافعي عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: صلّى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو شاك (٤) في بيته فصلّى بنا جالسًا، وصلى وراءه قوم قيامًا، فأشار إليهم أن اجلسوا، فلما انصرف قال: إنما جعل الإِمام ليؤتم به ثم قال فيه: وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا (٥).

١٠٤ - أبنا أبو داود عن جابر نحوه. وفيه: فصلى جالسًا فقمنا خلفه ثم أتيناه مرة أخرى


= لم يأمرهم بالقعود، وإنما يأخذ بالآخر فالآخر من فعل النبي - صلى الله عليه وسلم -. وساقه مختصرًا قبل هذا الموضع في باب الصلاة على السطوح ١/ ٧١ وفيه الرواية التي أشار إليها المصنف أخيرًا، بأنه أسقط منها أجمعين وفيها سقط عن "فرس فجحشت ساقه أو كتفه". وانظر فتح الباري ١/ ٤٨٧ رقم الحديث ٣٧٨، ٢/ ١٧٣ رقم ٦٨٩، وذكره في عدة مواضع وهذه أرقامه في فتح الباري رقم ٧٣٢، ٨٠٥، ١١١٤، ١٩١١، ٢٤٦٩، ٥٢٠١، ٥٢٨٩، ٦٦٨٤. وأخرجه مسلم في صحيحه ١/ ٣٠٨ رقم ٤١١.
وأبو داود في السنن باب الإِمام يصلي من قعود ١/ ٤٠١ - ٤٠٣ رقم ٦٠١. والترمذي في جامعه ٢/ ٣٤٨ - ٣٤٩ وقال: حديث حسن صحيح رقم ٣٥٨ تحفة الأحوذي. والنسائي في الصغرى ٢/ ٩٨ - ٩٩ وابن ماجه في السنن ١/ ٣٩٢ - ٣٩٤ رقم ١٢٣٨، والشافعي في المسند ص ٥٨ وقال: هو منسوخ. وأحمد في المسند ٣/ ١١٠، ١٦٢ ومالك في الموطأ ص ٧١ رواية محمد بن الحسن. كلهم أخرجوه عن أنس رضي الله عنه. وانظر الاعتبار ص ١١٠ - ١١١ ومختصر السنن للمنذري ١/ ٣١٠ - ٣١١.
(١) هي عنده أيضًا في كثير من مواضع الحديث وأسقطها في أول موضع.
(٢) المشربة: الغرفة. وفي البخاري وردت الرواية بها بلفظ في بيته. والمشربة - بفتح أوله وسكون المعجمة وبضم الراء ويجوز فتحا. هي الغرفة المرتفعة وفسرها البخاري بأنها من جذوع النخل. انظره مع الفتح ١/ ٤٨٧ - ٤٨٨.
(٣) أخرجه أحمد في المسند ٣/ ٢٠٠ بلفظه عن أنس. وانظر منتقى الأخبار مع شرحه نيل الأوطار ٣/ ٢٠٨.
(٤) شاك- بالتنوين- وتخفيف الكاف بوزن قاض من الشكاية وهي المرض. الفتح ٢/ ١٧٨، ٥٨٤.
(٥) أخرجه البخاري في صحيحه باب إنما جعل الإِمام ليؤتم به ١/ ١١٦ والفتح ٢/ ١٧٣ رقم الحديث- ٦٨٨، وفي مواضع أخرى منه رقم الحديث ١١١٣، ١٢٣٦، ٥٦٥٨ ولفظ المصنف قريب من لفظه. ومسلم في صحيحه ١/ ٣٠٩ رقم الحديث ٤١٢. وأبو داود في السنن ١/ ٤٠٥ رقم ٦٠٥. وابن ماجه في السنن ١/ ٣٩٢ رقم ١٢٣٧ باب ما جاء في إنما جعل الإِمام ليؤتم به. وأحمد في المسند ٦/ ٥١، ٥٧ - ٥٨، والبيهقي في السنن الكبرى ٣/ ٨١ - ٨٣ عنها بطرق متعددة ٦٨، ١٤٨، ١٩٤، والشافعي في المسند ص ٢١١ بلفظه.

<<  <   >  >>