للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

الاعتدال (١).

١٣٣ - أبنا أحمد وأبو داود عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شهرًا متتابعًا في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح (٢). حسن.

وفي لفظ: في دبر كل صلاة إذا قال: سمع الله لمن حمده من الركعة الأخيرة يدعو على حي من سليم. وعلى ذكوان وعصيّة، ونؤمن خلفه (٣).

١٣٤ - وعن البراء - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، كان لا يصلي مكتوبة إلَّا قنت فيها (٤).

١٣٥ - أبنا البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: بينما النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي العشاء إذ قال: سمع الله لمن حمده ثم قال: قبل أن يسجد: اللهمّ أنج الوليد بن الوليد،


(١) القنوت عند مالك قبل الركوع وبعد القراءة في الركعة الثانية من الصبح.
انظر: مختصر خليل ص ٢٨ حاشية الدسوقي على شرح الدردير ١/ ٢٤٨.
(٢) أخرجه أحمد في المسند ١/ ٣٠٢ - ٣٠٣، وانظر تحقيق أحمد شاكر ٤/ ٢٦٣ رقم الحديث ٢٧٤٦. وأخرجه أبو داود في السنن كتاب الصلاة باب القنوت في الصلوات ٢/ ١٤٣ رقم ١٤٤٣. والبيهقي في السنن الكبرى ٢/ ٢٠٠. والحاكم في المستدرك ١/ ٢٢٥ وقال: صحيح على شرط البخاري، ووافقه الذهبي. وأخرجه ابن الجارود في المنتقى ص ٧٨ رقم ١٩٨. وساقه الحازمي في الاعتبار ص ٨٧ وقال: حسن على شرط أبي داود. وانظر: المجموع ٣/ ٤٤٣ فقال: رواه أبو داود بإسناد حسن أو صحيح. والتلخيص الحبير ١/ ٢٤٦. عصيَّة: بطن من بني سليم وهي قبيلة تنسب إلى عصبة بن خفاف بن ندبة بن بهثة بن سليم. فتح الباري ٧/ ٤٩٢.
(٣) هذه الرواية وردت من لفظ حديث ابن عباس هذا ومن لفظ حديث أبي هريرة وحديث أنس. وحديث أنس في صحيح البخاري، وسيأتي تخريجه وكذلك حديث أبي هريرة انظر رقم ١٣٥، ١٣٩.
(٤) أخرجه الدارقطني في السنن باب القنوت ٢/ ٣٧ رقم ٤ عن محمد بن أنس عن مطرف، عن أبي الجهم عن البراء. والبيهقي في السنن الكبرى ٢/ ١٩٨، والطبراني في الأوسط ٢/ ٣٠٧ /أوهو في مجمع الزوائد ٢/ ١٣٧ وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون لكن ساقه الحازمي من طريق الطبراني في الاعتبار ص ٨٧ وقال: قال سليمان: لم يروه عن مطرف إلا محمد بن أنس، ومحمد بن أنس مولى آل عمر كوفي سكن الدينور صدوق يغرب من التاسعة. انظر: تقريب التهذيب ص ٢٩١. والحديث ضعفه جماعة من الحفاظ لضعف محمد بن أنس. وانظر: زاد المعاد لابن القيم ١/ ٧٢ فقال: وهذا الإِسناد وإن كان لا تقوم به حجة فالحديث صحيح من جهة المعنى، لأن القنوت هو الدعاء ومعلوم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يصل صلاة مكتوبة إلا دعا فيها. أما حديث البراء (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقنت في الصبح والمغرب) فأخرجه مسلم في صحيحه ١/ ٤٧٠ رقم الحديث ٦٧٨، وأبو داود في السنن ٢/ ١٤١ - ١٤٢ رقم ١٤٤١، والترمذي في جامعه ٢/ ٤٣٢ - ٤٣٤ رقم ٣٩٩ وقال: حسن صحيح. والنسائي في القنوت في المغرب ٢/ ٢٠٢، وأحمد في المسند ٢/ ٢٨٥ عن عمرو بن مرة من طرق عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن البراء.

<<  <   >  >>