للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٦ - أبنا البخاري ومسلم عن ابن عباس - رضي الله عنه - قال: أقبلت على أتان (١) مناهز (٢) الاحتلام، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس بمنى إلى غير جدار فمررت بين يدي بعض الصف فنزلت وأرسلت الأتان يرتع ودخلت الصف، فلم ينكر عليّ ذلك أحد (٣).

١٦٧ - ولمسلم عنه: جئت أنا والفضل على أتان، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس بعرفة فمررنا على بعضا لصف فنزلنا، وتركناها ترتع (٤) فلم يقل لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئًا (٥).

١٦٨ - أبنا أحمد والنسائي عن الفضل عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: زار النبي - صلى الله عليه وسلم - عباسًا في بادية لنا، ولنا كليبة (٦) وحمارة، فصلّى النبي - صلى الله عليه وسلم - العصر وهما بين يديه فلم يؤخرا ولم يزجرا (٧).


(١) لفظ الحديث على حمار أتان. والأتان - بفتح الهمزة وشذ كسرها - هي الأنثى من الحمير. النهاية لابن الأثير ١/ ٢١، وفتح الباري ١/ ١٧١.
(٢) وللبخاري وأنا يومئذ ناهزت الاحتلام: أي قاربته. الفتح ١/ ١٧١.
(٣) أخرجه البخاري في صحيحه في عدة مواضع - كتاب العلم - باب سماع الصغير ١/ ١٧١ رقم ٧٦ الفتح. وفي الصلاة - سترة الإمام ١/ ٥٧١ رقم الحديث ٤٩٣، وفي الأذان - وضوء الصبيان ٢/ ٣٤٥ رقم ٨٦١، وفي الحج - حج الصبيان ٤/ ٧١ رقم ١٨٥٧، وفي المغازي ٨/ ١٠٩ - ١١٠ رقم ٤٤١٢ الفتح. وأخرجه مسلم في صحيحه - سترة المصلي ١/ ٣٦١ رقم ٥٠٤. وانظر شرح مسلم للنووي ٤/ ٢٢١ - ٢٢٢. وأخرجه أبو داود في السنن ١/ ٤٥٨ رقم ٧١٩. والترمذي في جامعه ٢/ ٣٠٥ رقم ٣٣٦. وقال الترمذي: حسن صحيح من تحفة الأحوذي. وأخرجه النسائي ٢/ ٦٤ - ٦٥ وابن ماجه في السنن ١/ ٣٠٥ رقم ٩٤٧، وأحمد في المسند ٥/ ٦٧ رقم ٣١٨٤، ٣١٨٥ بتحقيق أحمد شاكر، وفي ٥/ ١٥٢ رقم ٣٤٥٤. وفي الموطأ ١/ ١٥٥ - ١٥٦.
وانظر: الاعتبار للحازمي ص ٧٧. كلهم أخرجوه عن ابن عباس رضي الله عنهما.
(٤) ترتع: بمثناتين مفتوحتين وضم العين - أي تأكل ما تشاء. وقيل: ترتع: تسرع في المشي. فتح الباري ١/ ١٧١.
(٥) هذا الحديث تقدم تخريجه في الذي قبله وهو بهذا اللفظ للنسائي والبيهقي، وقال: رواه مسلم عن يحيى بن يحيى والذي فيه عن يحيى بن يحيى ساقه بالسند محيلًا إلى لفظه الأول. وعزاه له أيضًا في نصب الراية ٢/ ٨١. وأخرجه النسائي في باب ما يقطع الصلاة ٢/ ٦٤. وابن ماجه في السنن ١/ ٣٠٥ رقم ٩٤٧ بنحوه. وبلفظه البيهقي في السنن الكبرى ٢/ ٢٧٦ - ٢٧٧. وأحمد في المسند ١/ ٢١٩، ٣٢٧. وانظر: تحقيق أحمد شاكر ٥/ ١١ رقم ٣٠١٩ و ٥/ ١٥٢ رقم ٣٤٥٤. وفي سنن الدارمي ١/ ٢٦٩ رقم ١٤٢٢. وانظر: الاعتبار للحازمي ص ٧٨.
(٦) لفظ الرواية كليبة. وقوله وحمارة وهكذا الرواية. وقد قيل: إنها لغة شاذة. والفتح ١/ ١٧١.
(٧) أخرجه بهذا اللفظ النسائي في الباب المتقدم ٢/ ٦٥. وأحمد في المسند ١/ ٢١١، ٢١٢ وانظر: تحقيق أحمد شاكر رقم الحديث ١٧٩٧. وأخرجه بمعناه أبو داود في السنن ١/ ٤٥٩ رقم ٧١٨. وأخرجه =

<<  <   >  >>