للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨١ - وقام معاوية - رضي الله عنه - من ركعتين، ولم يجلس ثم سجد سجدتين قبل السلام، وقال: هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع (١).

وهذا يدل على أنه للنقص قبل السلام، وما تقدم يدل على أنه للزيادة بعده، وبه قال بعض الحجازيين، وأبو ثور، وثاني القديم (٢). وقال أحمد وسليمان الهاشمي (٣) الشافعي إن قام من اثنتين أو شك فاحتاط فقبله، أو سلم من ثنتين فبعده، عملًا بالأخبار (٤).

تنبيه: قال الماوردي (٥): الخلاف في الأولى. والإِمام في الجواز. والمتولي (٦) في جوازه بعده.


= ٦٥ - ٦٦ وبرواية محمد بن الحسن ص ١٠٤. وأخرجه أحمد في المسند ٥/ ٣٤٥، ٣٤٦ والشافعي في المسند ص ٤٢، وأبو عوانة ٢/ ١٩٣، ١٩٤ والحاكم في المستدرك ١/ ٣٢٢ وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. والطحاوي في شرح معاني الآثار ١/ ٤٣٨. والبيهقي في السنن الكبرى ٢/ ١٣٤، ٣٤٠. والدارقطني في السنن ١/ ٣٧٧ السهو والبغوي في شرح السنة ٣/ ٢٨٩ - ٢٩٠. وابن الجارود في المنتقى ص ٩٢ - ٩٣ رقم ٢٤٢. وانظر الاعتبار للحازمي ص ١١٦. كلهم أخرجوه عن الأعرج عن عبد الله بن بحينة رضي الله عنه. ورواه عن الأعرج جماعة، منهم ابن شهاب ويحيى بن سعيد الأنصاري وآدم بن أبي إياس، وغيرهم.
(١) أخرجه النسائي في السنن الصغرى باب ما يفعل من نسي شيئًا من صلاته ٣/ ٣٣ - ٣٤ وهو من طريق محمد بن يوسف مولى عثمان عن أبيه يوسف أن معاوية - رضي الله عنه - قام من ركعتين ... وساقه قال الحافظ المزي في تحفة الأشراف ٨/ ٤٥١ رقم ١١٤٥٢: قرأت بخط النسائي: يوسف ليس بالمشهور. وفي التقريب ص ٣٩٠: يوسف القرشي الأموي المدني مقبول من الثالثة.
وقال أيضًا في ترجمة ولده محمد بن يوسف القرشي مولى عثمان مقبول من السادسة. تقريب التهذيب ١/ ٣٧٥ رقم ٤. والبيهقي في السنن الكبرى ٢/ ٣٣٣ - ٣٣٤، والطبراني في المعجم الكبير ١٩/ ٣٣٥ - ٣٣٦ رقم ٧٧٢ - ٧٧٤. وأحمد في المسند ٤/ ١٠٠ والحازمي في الاعتبار ص ١١٥ من طريق الطبراني. وكلهم أخرجوه من طريق محمد بن يوسف عن أبيه عن معاوية. وانظر: الجوهر النقي ٢/ ٣٣٣ فقد ساق طرقه وقوى إسناد النسائي.
(٢) انظر المجموع للنووي ٤/ ٦٢ - ٦٣، وشرح مسلم له ٥/ ٥٦ - ٥٧.
(٣) سليمان بن داود بن الأمير داود بن علي بن عبد الله بن عباس، أبو أيوب البغدادي الهاشمي الإِمام، فقيه جليل ثقة. قال أحمد بن حنبل: يصلح للخلافة. من العاشرة مات سنة تسع عشرة ومئتين. تقريب التهذيب ص ١٣٣. وله ترجمة موسعة في سير أعلام النبلاء ١٠/ ٦٢٥ - ٦٢٦. وانظر ما فيه من مصادر للترجمة مما أشار إليه المحقق.
(٤) انظر: جامع الترمذي ٥/ ٤٠٨، والمغني لابن قدامة ٢/ ٢٢ - ٢٣. والاعتبار للحازمي ص ١١٧، وفتح الباري ٣/ ٩٤.
(٥) تقدمت ترجمة الماوردي. والإِمام. وانظر: المجموع للنووي ٤/ ٦٤ ما نقله عن الماوردي والإِماء في هذه المسألة.
(٦) المتولي: هو أبو سعيد عبد الرحمن بن مأمون النيسابوري شيخ الشافعية من أصحاب الوجوه في =

<<  <   >  >>