للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

"أحب لقاء الله أحبّ الله لقاءه، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه" (١).

وهذا يدل على استحباب تمني الموت (٢). ومنه قوله تعالى حكايته عن الصديق {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا} (٣). وهو ميزة العشرة (٤).

٢٠٣ - أنا البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به" (٥).


(١) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الرقاق باب من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ١١/ ٣٥٧ رقم الحديث ٦٥٠٧. فتح الباري، وهو عن قتادة عن أنس عن عبادة بن الصامت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال في آخره: قالت عائشة، أو بعض أزواجه: إنا لنكره الموت، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ليس ذلك لمؤمن، إذا حضر الموت بشر برضوان الله وكرامته فليس شيء أحب إليه مما أمامه وذكره بلفظه عنها. ثم ساق بعده حديث أبي موسى الأشعري، وهو برقم ٦٥٠٨ بنفس اللفظ، وقد بين الحافظ في الفتح ١١/ ٣٥٨ - ٣٥٩ من أخرج حديث عائشة. وأخرج البخاري نحوه عن أبي هريرة في صحيحه كتاب التوحيد باب قوله تعالى: {يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ} ١٢/ ٤٦٦ رقم الحديث ٧٥٠٤. وأخرجه مسلم في صحيحه كتاب الذكر والدعاء والتوبة باب من أحب لقاء الله ٤/ ٢٠٦٥ - ٢٠٦٧ من رقم الحديث ٢٦٨٤ - ٢٦٨٦ من حديث عبادة وعائشة وأبي هريرة وأبي موسى -رضي الله عنهم. وأخرجه الترمذي في جامعه كتاب الجائز باب من أحب لقاء الله ٤/ ١٧٦ رقم ١٠٧٢ عن عبادة وقال: حسن صحيح. وفي الباب عن أبي موسى وأبي هريرة وعائشة، ثم ساق لفظ حديثهما عنها. وأخرجه النسائي في السنن الصغرى الجنائز باب من أحب لقاء الله ٤/ ٩ - ١٠ عن أبي هريرة وعبادة وعائشة. وابن ماجه في السنن, الزهد بنفس الباب ٢/ ١٤٢٥ رقم ٤٢٦٤ عن عائشة. وأخرجه أحمد في المسند ٢/ ٤٢٠ عن أبي هريرة. وانظر: تحقيق المسند لأحمد شاكر ١٨/ ١٠٥ رقم ٩٤٠٠ وقال: صحيح الإسناد، وذكر رواية البخاري، وفي المسند ٥/ ٣٢٦، ٣٢١ عن عبادة. وانظر: الإجابة فيما استدركته عائشة على الصحابة للزركشي ص ١١٢ - ١١٣.
(٢) انظر: فتح الباري ١١/ ٣٥٨ - ٣٥٩ تفصيل الكلام على هذا الحديث والذي بعده والجمع بينهما.
(٣) سورة يوسف - آية: ١٠١.
(٤) العشرة المبشرون بالجنة من الصحابة رضي الله عنهم.
(٥) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب المرض باب تمني الموت ١٠/ ١٢٧ رقم الحديث ٥٦٧١ وفي الدعوات باب الدعاء بالموت ١١/ ١٥٠ رقم ٦٣٥١ وفي كتاب التمني باب ما يكره من التمني ١٣/ ٢٢٠ رقم ٧٢٣٣ وأخرجه مسلم في صحيحه كتاب الذكر والدعاء باب تمني كراهة الموت لضر نزل به ٤/ ٢٠٦٤ رقم ٢٦٨١. وانظر: شرح مسلم ١٧/ ٧. وأخرجه أبو داود في السنن الجنائز ٣/ ٤٨٠ رقم ٣١٠٩. والترمذي في جامعه أبواب الجنائز باب ما جاء في النهي عن التمني للموت ٤/ ٤٦ بعد الحديث رقم ٩٧٨ ساقه عقبه عن أنس وقال: حديث أنس حديث صحيح، وفي الباب عن أبي هريرة وجابر وأنس وساق حديث خباب بنحوه. وأخرجه النسائي في السنن الصغرى الجنائز ٤/ ٢ - ٣ عن أنس وأبي هريرة. وابن ماجه في السنن كتاب الزهد ٢/ ١٤٢٥ رقم ٤٢٦٥ وأحمد في المسند ٣/ ١٠١، ١٠٤، ١٧١، ١٩٥، ٢٠٨، ٢٤٧، ٢٨١ والبيهقي في السنن الكبرى ٣/ ٣٧٧.

<<  <   >  >>