للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وهو محكم عندهما قيل ناسخ لذاك، ولا يقوى لتزلزله (١). ويمكن الجمع بكراهة الجلوس قبل وضعها في اللحد (٢). وقوله: وخالفوهم أمر بمخالفتهم فأمر به (٣). وتخلّفكم مشدد: تترككم خلفها (٤). وخففها البخاري بالألف تفسير خلفها (٥).

الرابعة (٦): في كمية تكبيرات صلاتها:

٢١٥ - أبنا مسلم والترمذي عن المرقع (٧) قال: صليت خلف زيد بن أرقم -رضي الله عنه - على جنازة، فكبّر عليها خمسًا وقال: صليت خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على جنازة فكبر خمسًا (٨).


= للجواز لا للنسخ. واختار الجمع بين الأدلة جماعة من العلماء ومنهم الثوري وابن عقيل الحنبلي والحافظ والشوكاني.
(١) أي حديث عبادة.
(٢) تقدم من قال بالجمع من العلماء.
(٣) تقدم الأمر في حديث عبادة.
(٤) تقدم شرح تخلفكم في حديث عامر بن ربيعة رقم ٢٠٤.
وانظر: الفتح ٣/ ١٧٨.
(٥) لم أجد ما أشار إليه المصنف عند البخاري في مواطن الحديث.
(٦) وفي المخطوطة حصل سهو من الناسخ فكتب الثالثة، فكررها وصوابه الرابعة حسب العدد السابق، في مسائل الجنائز.
(٧) المرقع الأسدي ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ٨/ ٤١٨، وقال: روى عن أبي ذر رضي الله عنه. وروى عنه يحيى بن سعيد الأنصاري وليث بن أبي سليم، ولم يذكر فيه شيئًا. وروايته هنا عن زيد بن أرقم وعنه ليث بن أبي سليم ولم أجد له ترجمة في مصادر أخرى.
(٨) بهذه الطريق واللفظ أخرجه الدارقطني في السنن الجنائز، ٢/ ٧٣ رقم ٨ مرفوعًا. وساقه عن أيوب بن سعيد بن حمزة عن زيد بن أرقم بمثله. وساقه من طريق أيوب بن النعمان عن زيد موقوفًا. وذكره الحازمي في الاعتبار ص ١٢٣ عن المرقع عن زيد مرفوعًا. وابن الجوزي في إعلام العالم ص ٣٢٤ رقم ٢٤٦ عن أيوب بن النعمان بن سعد بن حمزة. وهذه الطرق فيها ضعف، أيوب بن النعمان، ذكره الذهبي في ميزان الاعتدال ١/ ٢٩٤ وقال: ليس بالقوي. قاله الدارقطني. وفي اللسان ١/ ٤٩٠ قال: ذكره ابن أبي حاتم فقال: روى عن أبيه وزيد بن أرقم وعنه محمَّد بن عبيد وأبو معاوية. يعد من الكوفيين ولم يذكر فيه جرحًا. وقال وذكره الأزدي فقال: فيه لين وجاء في سند الدارقطني: أيوب بن سعيد بن حمزة، وفي طريق الدارقطني الأولى والحازمي: ليث بن أبي سليم، صدوقد اختلط فترك حديثه، وقد تقدمت ترجمته. والحديث رواه الستة إلا البخاري من طريق عبد الرحمن بن أبي ليلى عن زيد بن أرقم بنحو هذا اللفظ. انظر: صحيح مسلم الجنائز باب الصلاة على القبر، ٢/ ٦٥٩ رقم ٩٥٧. وأخرجه أبو داود في السنن الجنائز باب التكبيرات على الجنازة ٣/ ٥٣٧ رقم ٣١٩٧. والترمذي =

<<  <   >  >>