للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٢٢ - أبنا البخاري ومسلم عن جابر -رضي الله عنه - قال: صلّى بنا النبي: - صلى الله عليه وسلم - على أصحمة (١) النجاشي فكبّر أربعًا (٢).

٢٢٣ - وعنهما عن ابن عباس -رضي الله عنهما- انتهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى قبر رطب (٣) فصلّى عليه وصفوا خلفه وكبّر أربعًا (٤).

٢٢٤ - أبنا الدارقطني عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: آخر ما كبّر رسوِل الله - صلى الله عليه وسلم - على الجنائز أربعًا [وكبّر أبو بكر على النبي - صلى الله عليه وسلم - (٥) أربعًا] وكبّر عمر عليه


= المسند ٢/ ٢٨١، ٢٨٩، ٣٤٨، ٤٤٩، ٥٢٩. وانظر: تحقيق أحمد شاكر للمسند ١٤/ ١٩٠ - ١٩١ رقم ٧٧٦٣، ورقم ٨٢٨١. وأخرجه الطيالسي في المسند رقم الحديث ٢٣٠٠. والشافعي في مسنده ص ٣٨٩ مختصرًا ومطولًا فيه ص ٣٥٨. والبيهقي في السنن الكبرى ٤/ ٣٥، ٤٩. ومالك في الموطأ ١/ ٢٢٦. كلهم أخرجوه عن أبي هريرة رضي الله عنه.
(١) أصحمة بوزن أفعلة وأربعة. وهو بالألف وسكون الصاد وفتح الحاء رواية البخاري. ويروى صحمة بحذف الألف وبفتحتين. وفيه لغات أخرى ذكرها الحافظ في الفتح ٣/ ٢٠٣. والنجاشي اسم يطلق على من ملك الحبش، وتقدم تعريفه ص ٢٧٢.
وانظر: المجموع ٥/ ٢٠٠. والفتح أيضًا نفس المصدر المتقدم رقم ٢٢١.
(٢) حديث جابر هذا أخرجه أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي فإنه أشار إليه في الباب فقط. وهو مخرج في نفس المواضع التي تقدم ذكرها في تخريج حديث أبي هريرة المتقدم.
وانظر: الفتح ٣/ ٢٠٢ - ٢٠٣ رقم ١٣٣٤. وأخرجه أحمد في المسند ٣/ ٢٩٥، ٣١٩، ٣٥٥، ٣٦١، ٣٦٣، ٣٦٩، ٤٠٠. والطيالسي في مسنده رقم الحديث ١٦٨١. والبيهقي في السنن الكبرى ٤/ ٣٥, ٥٠.
(٣) رواية البخاري: منبوذ. وللدراقطني: حديثًا. ولم أجد كلمة (رطب).
(٤) أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الجنائز باب الصفوف على الجنازة ٣/ ١٨٦ رقم ١٣١٩ وهو من طريق الشيباني عن الشعبي قال: أخبرني من شهد النبي - صلى الله عليه وسلم - (أنه أتى على قبر منبوذ فصفهم وكبر أربعًا) قلت: يا أبا عمرو من حدثك؟ قال: ابن عباس رضي الله عنهما. وأخرجه أيضًا في باب سنة الصلاة على الجنازة ٣/ ١٩٠ رقم ١٣٢٢ وفيه أيضًا ٣/ ١٩٨ رقم ١٣٢٦ بنحوه. ومسلم في صحيحه الجنائز ٢/ ٦٥٨ رقم ٩٥٤. وأبو داود في السنن باب التكبيرات على الجنائز ٣/ ٥٣٦ رقم ٣١٩٦. والنسائي في السنن الجنائز الصلاة على القبر ٤/ ٨٥. وابن ماجه في السنن الجنائز الصلاة على القبر ١/ ٤٨٩ رقم ١٥٣٠. والدارقطني في السنن الجنائز ٢/ ٧٧ رقم ٢. والبيهقي في السنن الكبرى ٤/ ٣٥، ٤٥، وموطأ محمَّد بن الحسن الشيباني - صلى الله عليه وسلم - ١١٤. والمزني في مختصره على هامش الأم ١/ ١٨٤. وانظر: التلخيص الحبير ٢/ ١٦١٩.
(٥) ما بين المعقوفتين هو من نص حديث أنس عند الدارقطني في السنن الجنائز ٢/ ٧١ نحو حديث ابن عباس هذا, وليست من حديث ابن عباس، وقال الحافظ في التلخيص الحبير ٢/ ١٢٠ - ١٢١: منكر لأنه يشعر أن أبا بكر أم الناس بذلك. والمشهور أنهم صلوا على النبي - صلى الله عليه وسلم - أفرادًا.

<<  <   >  >>