للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن طاووس عن ابن عباس (١) عن معاذ. والترمذي والنسائي وأبو داود عن أبي وائل (٢) عن


= الشافعي ص ٩٠، وفي الأم له ١/ ٢٢٩، والبيهقي في السنن الكبرى - الزكاة ٤/ ٩٨، ٩٩، وأحمد في المسند ٥/ ٢٣٠ - ٢٣١ عن عمرو بن دينار أن طاووسًا أخبر عن معاذ، وطريق مالك عن حميد بن قيس المكي عن طاووس. ومن طريق مالك الشافعي، وعنه البيهقي، والحديث أعل بأن طاووسًا لم يسمع من معاذ. ونقل عن الشافعي أن طاووسًا عالم بأمر معاذ وإن لم يلقه لكثرة من لقيه ممن أدرك معاذًا. انظر: نصب الراية ٢/ ٣٤٧، والتلخيص الحبير ٢/ ١٥٢، والدراية في تخريج أحاديث الهداية ١/ ٢٥٢، وفتح الباري ٣/ ٣١٢، ٣٢٤، ونقل الحافظ الزيلعي والحافظ ابن حجر أن هذا الحديث منقطع.
(١) أخرج هذه الرواية عن طاووس عن ابن عباس: الدارقطني في السنن- الزكاة ٢/ ٩٩ من طريق بقية، حدثني المسعودي عن الحكم عن طاووس عن ابن عباس. وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى - الزكاة ٤/ ٩٨ - ٩٩ بنفس السند وذكر له متابعة من طريق الحسن بن عمارة عن الحكم عن طاووس به. ورواه البزار في مسنده وقال: لا نعلم أحدًا أسنده عن ابن عباس إلا بقية عن المسعودي. ورواه الحفاظ مرسلًا عن الحكم عن طاووس، ولم يتابع بقية عن المسعود إلا الحسن بن عمارة عن الحكم والحسن ضعيف. وفي نصب الراية ٢/ ٣٤٨ - ٣٤٩ ذكر نحو هذا عن البزار وقال: الحسن متروك. وانظر: مجمع الزوائد ٣/ ٧٣ - ٧٤ وذكر كلام البزار المتقدم وانظر: التلخيص الحبير ٢/ ١٥٢ وزاد فقال: والمسعودي اختلط والحسن بن عمارة ضعيف. وفي حديثه علة أخرى وهي قوله أن معاذًا قدم على النبي - صلى الله عليه وسلم - من اليمن فسأله, وإنما قدم معاذ بعد موت النبي - صلى الله عليه وسلم -.
(٢) هذه الرواية عن معاذ من طرق عن الأعمش عن إبراهيم عن معاذ وعن إبراهيم وعن مسروق عنه، وعن عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل عن مسروق عن معاذ، وعن الأعمش عن أبي وائل عن معاذ لأبي داود والنسائي ومنها رواية المصنف وعن شقيق عن مسروق بن معاذ وله طرق أخرى. أخرجه أبو داود في السنن -الزكاة- باب زكاة السائمة ٢/ ٢٣٤ - ٢٣٦ رقم الحديث ١٥٧٦ عن أبي وائل عن معاذ، وهي التي أشار إليها المصنف. وساقه من طرق أخرى أشرت إليها. وأخرجه الترمذي في جامعه -باب ما جاء في زكاة البقر ٣/ ٢٥٧ - ٢٥٨ رقم ٦١٩ وقال: حسن. وروى بعضهم هذا الحديث عن مسروق عن وائل. وهو أصح. وأخرجه النسائي في السنن الصغرى - الزكاة ٥/ ٢٦ من طرق كثيرة أشرت إليها. وابن ماجه في السنن - الزكاة ١/ ٥٧٦ رقم ١٨٠٣ عن شقيق عن مسروق به. وأخرجه الدارقطني في السنن - الزكاة ٢/ ١٠٢ بطرقه. والدارمي في السنن - الزكاة ١/ ٣٢٠ - ٣٢١ من طرق أيضًا. وهي التي أشرت إليها. وابن حبان في صحيحه وهو في موارد الظمآن ص ٢٠٣ رقم ٧٩٤ وابن خزيمة في صحيحه ٤/ ٢٩. وأحمد في المسند ٥/ ٢٣٠، ٢٣٣، ٢٤٠، ٢٤٧. وابن الجارود في المنتقى ص ١٧٨ وابن حزم في المحلى ٦/ ٦، ١١. وابن أبي شيبة في المصنف ٣/ ١٢٦ - ١٢٧. وعبد الرزاق في مصنفه ٤/ ٢١ - ٢٢ رقم ٦٨٤١. والبغوي في شرح السنة ٦/ ٢٠. والحاكم في المستدرك - الزكاة ١/ ٣٩٨ وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. والشافعي في الأم ٢/ ٧، ٥/ ٢٣٠ - ٢٣١. والحازمي في الاعتبار ص ١٣٣. والبيهقي في السنن ٤/ ٩٨، ٩/ ٩٣. وانظر: نصب الراية ٢/ ٣٤٦ - ٣٤٧، وفي ٣/ ٤٤٥ - ٤٤٦، وطرق الحديث كلها صحيحه وزاد فقال: رواه أبو يعلى. وقد نقل صاحب =

<<  <   >  >>