للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٣ - عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالفرع من كل خمسين واحدة (١).

٣٢٤ - أبنا أحمد، والترمذي وقال حسن غريب، عن مخنف (٢) بن سليم قال: كنا وقوفًا عند النبي - صلى الله عليه وسلم -، بعرفات، فسمعته يقول: أيها الناس، عن كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة، هل تدرون ما العتيرة؟ هي التي تسمونها الرجبية (٣).


= رجب يتقرب بها أهل الجاهلية ثم جاء الإِسلام فكان على ذلك حتى نسخ بعد.
وانظر: المجموع للنووي ٨/ ٢٨٥، ونصب الراية ٤/ ٢٠٨، وفتح الباري ٩/ ٥٩٦، ٥٩٧، ٥٩٨.
(١) أخرجه أبو داود في السنن - الأضاحي - باب العتيرة ٣/ ٢٥٦ رقم ٢٨٣٣، وأحمد في المسند ٦/ ٨٢، والحاكم في المستدرك ٤/ ٢٣٦ وقال: صحيح الإِسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. وأخرجه البيهقي في السنن ٩/ ٣١٢ من طرق عنها، وساقه الحازمي في الاعتبار ص ١٥٨ من طريق إسحاق بن راهويه. وفي مجمع الزوائد ٤/ ٢٨ قال: رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح. وقال الحافظ في الفتح ٩/ ٥٩٨: إسناده صحيح.
وقد ورد هذا الحديث بطرق عن ابن جريج عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن يوسف بن ماهك عن حفصة بنت عبد الرحمن عن عائشة. ولفظ أحمد والحاكم في كل خمس واحدة من رواية وهيب عند أحمد وعند الحاكم من رواية حجاج بن محمد وقد ساق البيهقي كلتا الروايتين وأوضح الخلاف، ولفظ المصنف رواية أبي داود وهي (في كل خمسين واحدة) عن حماد بن سلمة عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ومن طريق أبي داود ساقه الحازمي في الاعتبار ص ١٥٩ وقال: قال أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر الفقيه ثبت عن عائشة قالت: أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الفرع في كل خمسين واحدة.
وانظر: شرح السنة ٤/ ٣٥٠، وشرح مسلم للنووي ١٣/ ١٣٦ والفتح ٩/ ٥٩٨.
(٢) مخنف - بكسر الميم وسكون الخاء المعجمة - هو ابن محمد بن سليم بن الحارث بن عوف الأزدي الغامدي صحابي، روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - هذا الحديث وروى عنه ابنه حبيب، نزل الكوفة وكانت معه راية الأزد يوم صفين، واستشهد بعين الوردة سنة أربع وستين.
انظر: المجموع للنووي ٨/ ٢٨٥، وتقريب التهذيب ص ٣٣١ والإصابة ٩/ ١٥١، وفتح الباري ٩/ ٥٩٧.
(٣) أخرجه أحمد في المسند في موضعين ٤/ ٢١٥ وفي ٥/ ٧٦ عن عبد الله بن عون عن أبي رملة عن مخنف. وأبو داود في السنن - كتاب الأضاحي - باب في إيجاب الأضاحي ٣/ ٢٢٦ رقم ٢٧٨٨ بنفس السند وقال: هذا خبر منسوخ. وأخرجه الترمذي في جامعه - الأضاحي ٥/ ١١٠ - ١١١ رقم ١٥٥ وقال: حسن غريب ولا يعرف هذا الحديث إلا من هذا الوجه. وأخرجه النسائي في السنن - كتاب الفرع والعتيرة ٧/ ١٦٧ مختصرًا. وابن ماجه في السنن - الأضاحي - باب الأضحية واجبة أم لا ٢/ ١٠٤٥ رقم ٣١٢٥. والبيهقي في السنن الكبرى ٩/ ٣١٢ - ٣١٣. كلهم من طريق ابن عون عن عامر أبي رملة عن مخنف. قال الخطابي: هذا حديث ضعيف المخرج، وأبو رملة مجهول.
وانظر: مختصر السنن للمذري ٤/ ٩٢، وضعف الحديث وقال: قال أبو بكر المعافري: حديث =

<<  <   >  >>