للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤٥ - أبنا البخاري ومسلم عن البراء- رضي الله عنه- قال: نهانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن لحوم الحمر الإنسية (١).

٣٤٦ - أبنا البخاري عن ابن الأكوع قال: أصابتنا مخمصة (٢) يوم خيبر، فأوقد الناس النيران، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - ما هذه النيران؟ قالوا: الحمر الأهلية، فقال: اهرقوا ما فيها، وكسروا القدور فقال رجل: أو نهرق ما فيها ونغسلها؟ أو ذاك؟ فنادى مناد به (٣).

٣٤٧ - وعن علي- رضي الله عنه- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن نكاح المتعة يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية (٤).


= السنن ٤/ ١٥٩ - ١٦٠ رقم ٣٨٠٣، ٣٨٠٥ وابن ماجه في السنن- الصيد ٢/ ١٠٧٧ رقم ٣٢٣٤، وقد أدخل في إسناد هذا الحديث سعيد بن جبير بين ميمون وابن عباس.
انظر: تحفة الأشراف ٤/ ٤٥٤ و ٥/ ٢٥٣ وجزم بأنه ليس بينهما سعيد، وبيّن ذلك الحافظ في النكت على تحفة الأشراف ٥/ ٢٥٢ - ٢٥٣ نقلًا عن الخطيب.
(١) أخرجه البخاري في صحيحه- المغازي- غزوة خيبر ٧/ ٤٨١ - ٤٨٢ من رقم ٤٢٢١ - ٤٢٢٦ عنه وعن ابن أبي أوفى نحو هذا، وفي الصيد والذبائح ٩/ ٦٥٣ رقم ٥٥٢٥ - ٥٥٢٦ عنهما بلفظ المصنف. وأخرجه مسلم في صحيحه- الصيد والذبائح- بات تحريم أكل لحوم الحمر الإنسية ٣/ ١٥٣٩ رقم حديث الباب ٣٠ وبنحوه ٣١. والنسائي في السنن- الصيد والذبائح- باب تحريم أكل الحمر الأهلية ٧/ ٢٠٣. وابن ماجه في السنن ٢٣/ ١٠٦٥ رقم ٣١٩٤. والبيهقي في السنن الكبرى ٩/ ٣٢٩ - ٣٣٠. كلهم عن البراء، والبخاري عنه وعن ابن أبي أوفى.
(٢) مخمصة: قال ابن الأثير في النهاية ٢/ ٨٠: الخمص والخمصة والمخمصة: الجوع والمجاعة.
(٣) أخرجه البخاري في صحيحه- المغازي- باب غزوة خيبر ٧/ ٤٦٣ - ٤٦٤ رقم ٤١٩٦ من حديث طويل نحو هذا. وأخرجه مسلم في صحيحه- الصيد والذبائح- الباب السابق ٣/ ١٥٤٠ رقم ١٨٠٢ رقم حديث الباب ٣٣. وابن ماجه في السنن ٢/ ١٠٦٥ - ١٠٦٦ رقم ٣١٩٥ والبيهقي في السنن ٩/ ٣٣٠ والحازمي في الاعتبار ص ١٦٢ وهذا اللفظ له. كلهم عن يزيد بن أبي عبيد عن سلمة بن الأكوع.
(٤) أخرجه البخاري في صحيحه- كتاب المغازي- باب غزوة خيبر ٧/ ٤٨١ رقم ٤٢١٦، وفي النكاح- باب نكاح المتعة ٩/ ١٦٦ - ١٦٧ رقم ٥١١٥، وفي الصيد والذبائح ٩/ ٦٥٣ رقم ٥٥٢٣، وفي ترك الخيل باب بعد باب الزكاة ١٢/ ٣٣٣ رقم ٦٩٦١. ومسلم في صحيحه- كتاب النكاح- باب نكاح المتعة ٢/ ١٠٢٧ رقم حديث الباب ٢٩٠، وفي الصيد والذبائح - باب تحريم أكل لحوم الحمر ٣/ ١٥٣٧ رقم حديث الباب ٢٢. والترمذي في جامعه، باب ما جاء في نكاح المتعة ٤/ ٢٦٧ - ٢٦٨ رقم ١١٣٠ وقال: حسن صحيح، وفي الأطعمة - باب ما جاء في لحوم الحمر الأهلية ٥/ ٥٠٩ رقم ١٨٥٤. وابن ماجه في السنن- النكاح- باب نكاح المتعة ١/ ٦٣٠ رقم ١٩٦١ والنسائي في السنن- باب تحريم أكل لحوم الحمر الأهلية ٧/ ٢٠٢ - ٢٠٣. والطحاوي في شرح معاني الآثار ٤/ ٢٠٤، والشافعي في الأم ٢/ ٢٢٤ وفي المسند ص ١٦٢، ٣٨١. والبيهقي في السنن الكبرى ٩/ ٣٢٩. والحازمي في الاعتبار ص ١٦١. كلهم عن علي رضي الله عنه.

<<  <   >  >>