للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وثمن الكلب إلا المعلم (١). وهو المولع بالصيد (٢).

٣٦١ - أنبا مسلم وأحمد عن جابر- رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه نهى عن بيع (٣) الكلب، والسنور، إلا كلب صيد (٤).

٣٦٢ - ويروى ديته (٥) أربعون درهمًا (٦).


(١) أخرجه الدارقطني في السنن في كتاب البيوع ٣/ ٧٢ رقم ٢٧٣ عن أبي هريرة بهذا اللفظ وفي إسناده الوليد بن عبد الله ضعفه الدارقطني أيضًا. وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٦/ ٦ من طريق الوليد والمثنى بن الصباح وقال ضعيفان. وللترمذي في جامعه كتاب البيوع باب كراهة ثمن الكلب والسنور ٤/ ٥٠٢ رقم الحديث ١٢٩٩ من طريق حماد بن سلمة عن أبي المهزم عن ابن هريرة نحوه ولفظه "نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ثمن الكلب إلا كلب صيد" وقال هذا حديث لا يصح من هذا الوجه وأبو المهزم اسمه يزيد بن سفيان تكلم فيه شعبة، وروى عن جابر نحو هذا ولا يصح إسناده أيضًا. وللنسائي في السنن الكبرى نحوه عن أبي هريرة انظر تحفة الأشراف للمزي ١٠/ ٤٢٠ رقم الحديث ١٤٨٣٤ ولابن حبان في صحيحه أيضًا وهو في موارد الظمآن ص ٢٧٣ رقم الحديث ١١١٨، وانظر التحقيق لابن الجوزي ٣/ ٢٢ - ٢٤ وله شواهد أخري أيضًا انظر نصب الراية ٤/ ٥٣ ومجمع الزوائد (٤/ ٨٧) وسيأتي نحوه برقم ٤٠٤، ٤٠٥.
(٢) تقدم أن الكلب من الجوارح.
(٣) سقطت هذه اللفظة من المخطوطة وأثبتها من نص الحديث.
(٤) لم يخرجه مسلم بهذا اللفظ ولا أحمد أيضًا وقد أخرجه النسائي في السنن الصغرى وهو فيه في موضعين في باب الرخصة في ثمن الكلب ٧/ ١٩٠ - ١٩١ وقال ليس هو بصحيح، وفي باب بيع الكلب وما استثنى ٧/ ٣٠٩ وقال منكر وهو من طريق حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر. وأخرجه الدارقطني في السنن في كتاب البيوع ٣/ ٧٣ رقم ٢٧٦ - ٢٧٨ من ثلاث طرق عن حماد بن سلمة به. وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار ٤/ ٥٨ والبيهقي في السنن الكبرى ٦/ ٦ - ٧ عن طريق حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر، ومن طريق أخرى عن أبي هريرة وقال والأحاديث الصحيحة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي خالية من جملة الاستثناء، وانما الاستثناء في الأحاديث الصحاح في النهي عن الاقتناء، ولعله اشتبه على من ذكره في حديث النهي عن ثمنه، من هؤلاء الرواة الذين هم دون الصحابة والتابعين والحديث ضعفه النووي في المجموع ٩/ ٢١٥ - ٢١٦ والزيلعي في نصب الراية ٤/ ٥٣ وقال الحافظ ابن حجر في الفتح ٤/ ٤٢٧، أخرجه النسائي ورجاله ثقات إلا أنه طعن في صحته وذكر نحو هذا القول في التلخيص الحبير ٣/ ٣ - ٤ وفي الدراية ٢/ ١٦١.
(٥) أي دية الكلب المعلم.
(٦) أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٦/ ٨ عن ابن جريج عن عمرو بن شريح عن أبيه عن جده موقوفًا وقال هذا موقوف وابن جريج لا يرون له سماعًا من عمرو، وقال البخاري لم يسمعه، وأخرج الأثر هذا ايضًا الطحاوي في شرح معاني الآثار ٤/ ٥٨.

<<  <   >  >>