للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

رضعتين، قال: "لا تحرم الإِملاجة ولا الإِملاجتان" (١).

.. ومفهوم هذا يدل على أن ثلاث رضعات فما فوقها تحرمن، وبه قال أبو ثور ووجه لابن المنذر، وحرم أبو حنيفة ومالك برضعة ووجه لنا ورواية لأحمد (٢).

٤٦٥ - أبنا مسلم والنسائي وأبو داود عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: كان مما نزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس رضعات معلومات، فتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهي فيما يقرأ من القرآن (٣). محكمة.

٤٦٦ - ولمسلم عنها نزل في القرآن عشر رضعات معلومات ثم نزل خمس (٤) معلومات.

٤٦٧ - وللترمذي عنها فنسخ من ذلك خمس وصار إلى خمس رضعات معلومات فتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والأمر على ذلك (٥) أي حكمه مستمر.

... وهذا يدل على أنه أقل ما يحرم خمس رضعات منفصلات وبه قال الشافعي وأحمد في المشهورة (٦)، وهو محكم ناسخ للأقل لرجحانه بالنص والمنطوق وتصريحهما بالتأخير، ولا يرد


(١) أخرجه مسلم في صحيحه في الرضاع ٢/ ١٠٧٥ رقم حديث الباب ١٨، ٢٢ والرقم العام ١٤٥١، وأحمد في المسند ٦/ ٣٣٩، والدارمي في السنن في الرضاع ٢/ ٨٠ رقم ٢٢٥٧، والدارقطني في السنن في الرضاع ٤/ ١٨٠ والبيهقي في السنن الكبرى ٧/ ٤٥٥ وانظر طرق الحديث في نصب الراية ٣/ ٢١٧, ٢١٨.
(٢) انظر مذاهب العلماء في معالم السنن للخطابي ٣/ ١٣ فقد نقل عن أكثر الفقهاء نحو ما ذكره المصنف ومثله البغوي في شرح السنة ٩/ ٨٢.
(٣) أخرجه مسلم في صحيحه في الرضاع باب التحريم بخمس رضعات ٢/ ١٠٧٥ رقم ١٤٥٢ وأبو داود في السنن في النكاح باب هل يحرم ما دون خمس رضعات ٢/ ٥٥١ رقم ٢٠٦٢ والنسائي في السنن في النكاح باب القدر الذي يحرم من الرضاع ٦/ ١٠١ وابن ماجه في السنن في باب لا تحرم المصة ولا المصتان ١/ ٦٢٥ رقم ١٩٤٢ ومالك في الموطأ في الرضاع ٢/ ٦٠٨ رقم ١٧ والدارمي في السنن ٢/ ٨٠ رقم ٢٢٥٨ وابن الجارود في المنتقى ص ٢٣٠ - ٢٣١ رقم ٦٨٨ والبيهقي في السنن الكبرى ٧/ ٤٥٤ وانظر نصب الراية ٣/ ٢١٧ - ٢١٨.
(٤) أخرجه مسلم في صحيحه في الرضاع ٢/ ١٠٧٥ رقم حديث الباب ٢٥ عن سليمان بن بلال عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة رضي الله عنها وأخرجه الشافعي في المسند ص ٣٠٧ والدارقطني في السنن في الرضاع ٤/ ١٨١. والبيهقي في السنن الكبري ٧/ ٤٥٤.
(٥) أخرجه الترمذي في جامعه باب ما جاء لا تحرم المصة ولا المصتان ٤/ ٣٠٨ بعد أن ذكر الحديث رقم ١١٦٠ من جامعه ساق هذا اللفظ.
(٦) انظر معالم السنن للخطابي ٣/ ١١ - ١٢ مع مختصر السنن للمنذري وشرح السنة للبغوي ٩/ ٨٢ ما ذكر من مذاهب العلماء والاعتبار للحازمي ص ١٨٨.

<<  <   >  >>