للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

على الشافعي رواية إطلاق المدة مع الخمس لتأيده بالنص وحصر النسخ في المدة (١).

تنبيه: يعتبر في الرضعات الاستقلال بفعله (٢) ولو حكم حاكم بتأثير الأقل على الأكثر لا ينقضه خلافًا للاصطخري (٣).

[باب: النفقات]

وفيه مسألة: نفقة القريب:

٤٦٨ - أبنا أبو داود عن كليب بن منفعة (٤) عن جده أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال يا رسول الله من أبر قال: أمك، وأباك، وأختك وأخاك، ومولاك الذي يلي ذاك حق واجب ورحم موصولة (٥).

٤٦٩ - أبنا النسائي عن طارق المحاربي قال: قدمت المدينة فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم على المنبر يخطب الناس وهو: يد المعطى العليا وابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك (٦).


(١) انظر الاعتبار للحازمي ص ١٨٨ وتقدم القول في نسخ المدة التي هي بعد الحولين وحصر العدد في خمس رضعات وقد بين ذلك الخطابي في معالم السنن ٣/ ١١ - ١٢ والبغوي في شرح السنة ٩/ ٨٢.
(٢) أي بفعل الصبي.
(٣) انظر ما قاله الاصطخري في طبقات الشافعية لابن السبكي ٣/ ٢٣٧، فقد نقل عنه نحو هذا الذي ذكره المصنف، وانظر الغاية القصوى في دراسة الفتوى ٢/ ٨٦٠ للبيضاوي.
(٤) كليب بن منفعة الحنفي البصري عن جده وعن الحارث بن مرة، مقبول من السادسة، انظر تقريب التهذيب ص ٢٨٦ وخلاصة تذهيب تهذيب الكمال ص ٣٢٢ وانظر الإِصابة ٨/ ٣١٦ فقال ولم يسم البخاري الجد وسماه ابن منده كُليبًا واستغربه أبو نعيم وقال ابن أبي خيثمة لا يعرف اسمه، وذكر هذا الحديث في الإِصابة أيضًا وانظر التاريخ الكبير ٧/ ٢٣٠ وخرج حديثه هذا.
(٥) أخرجه أبو داود في السنن في الأدب باب بر الوالدين ٥/ ٣٥١ رقم ٥١٤٠ واللفظ له، وقال المنذري في مختصر السنن ٨/ ٣٧ ذكره البخاري في تاريخه معلقًا وقال أبن أبي حاتم كليب بن منفعة الحنفي بدري، قال أتى جدي النبي - صلى الله عليه وسلم -، مرسل فقال من أبر ولم يتكلم الحافظ عليه في التلخيص الحبير ٤/ ١٠ فذكره وسكت وفي نيل الأوطار ٧/ ١٣٦ قال الشوكاني إسناد أبي داود رجاله لا بأس بهم ثم قال ورواه ابن نافع والطبراني والبيهقي والبغوي ونقل ابن أبي حاتم في العلى ٢/ ٢٢١ عن أبيه أن المرسل أشبه.
(٦) أخرجه النسائي في السنن في الزكاة باب أيتهما اليد العليا ٥/ ٦١ وابن حبان في صحيحه وهو في موارد الظمآن ص ٢٠٧ رقم ٨١٠، وإسناده جيد وساق الهيثمي في مجمع الزوائد ٣/ ٩٧ - ٩٨، ١١٦ - ١٢٠ وفي ٨/ ١٣٩ جملة أحاديث نحو هذا من حديث أبي رمثة والمقدام بن معد يكرب وهي =

<<  <   >  >>