للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٧٩ - وعن عمران بن حصين- رضي الله عنه- قال: قتل خراش (١) هذليًا بعدما نهى عن قتلهم فقال: لو كنت قاتلًا مسلمًا بكافر لقتلت خراشًا بالهذلي (٢).

وعلى ضعفه أقوى من ابن البيلماني (٣)، وهذا يدل على أنه لا يقاد مسلم بكافر مطلقًا وبه قال عمر وعثمان وعلي وابن ثابت - رضي الله عنهم- وعطاء وعكرمة والحسن والأوزاعي ومالك والشافعي وأحمد وإسحاق والثوري وأبو ثور، وهو محكم ناسخ للجواز لرجحانه عليه وتأخره عنه (٤).

٤٨٠ - قال الشافعي قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في خطبة زمن الفتح: "لا يقتل مسلم بكافر" (٥) وتخصيصه بالذمي خلاف الأصل ولا قرينة، ويلزمه (٦) تخصيص قوله عليه السلام.

٤٨١ - لا يرث كافر مسلمًا (٧) ..........................................................


(١) خراش بن أمية بن ربيعة بن الفضل صحابي، انظر ترجمته في الإِصابة ٣/ ٨٥ - ٨٦ رقم الترجمة ١٥٠٩.
(٢) أخرجه الشافعي في مسنده ص ٣٤٣ - ٣٤٤ والدارقطني في السنن في الحدود ٣/ ١٣٧ والبيهقي في السنن الكبرى ٨/ ٢٩ عن يزيد عن عياض عن عبد الملك بن عبيد عن خرنيق بنت الحصين عن أخيها عمران بن الحصين، وساقه من طريق أخرى عن الواقدي عن عمرو بن عثمان عن عبد الملك به. وساقه الحازمي في الاعتبار ص ١٩١ من طريق الواقدي وقال وهذا الإسناد وإن كان واهيًا لكنه أمثل من حديث ابن البيلماني وأصل الحديث محفوظ.
وانظر نصب الراية ٤/ ٣٣٦ - ٣٣٧ وضعف الحديث والفتح ١٢/ ٢٦١ فقد قال وطرقه كلها ضعيفة.
ويزيد بن عياض قال الداقطني متروك، أنظر الضعفاء للدارقطني ص ٣٩٧ وما ذكره عنه المحقق، الواقدي متروك أيضًا وتقدمت ترجمته ص ٤٥١.
(٣) أي على ضعف حديث عمران فهو أقوى من حديث عبد الرحمن بن البيلماني وقد ذكر ذلك الدارقطني في السنن والحازمي في الاعتبار ص ١٩١.
(٤) انظر السنن الكبرى ٨/ ٢٩ ومعالم السنن ٤/ ٦٦٧ - ٦٦٨ للخطابي والاعتبار ص ١٩٠ مذاهب العلماء وفتح الباري ١٢/ ٢٦١ - ٢٦٢.
(٥) انظر مسند الشافعي ص ٣٤٤ ومختصر المزني على هامش الأم (٥/ ٩٤ - ٩٥) قد ذكره الشافعي مرسلًا عن مسلم بن خالد عن حسين عن عطاء وطاووس ومجاهد والحسن بهذا اللفظ، وساقه البيهقي في السنن الكبرى (٨/ ٢٩) عن الشافعي وقال وقد روي مسندًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وانظر الاعتبار ص ١٩٠ وفتح الباري (١٢/ ٢٦٢).
(٦) أي يلزم من خصص قتل المسلم بالذمي فقط وهو قول الشعبي وأبي حنيفة رحمهما الله. وانظر الاعتبار ص ١٩٠ وفتح الباري ١٢/ ٢٦١.
(٧) أخرجه البخاري في صحيحه في الحج باب توريث دور مكة وبيعها وشرائها ٤/ ٤٥٠ رقم الحديث ١٥٨٨ وفي المغازي باب أين ركز النبي - صلى الله عليه وسلم - الراية يوم الفتح ٨/ ١٤ رقم ٤٢٨٣ وفي الفرائض ١٢/ ٥٠ رقم ٦٧٦٤.

<<  <   >  >>