للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

لأحرقهم لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تعذبوا بعذاب الله" وكنت أقتلهم لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "من بدل دينه فاقتلوه" (١).

.. فلما بلغ عليًا قال: ويح ابن عباس (٢).

يعجب منه كيف سبقه إلى سماع الناسخ.

... وهذا يدل على سماع علي- رضي الله عنه- من النبي - صلى الله عليه وسلم - تحريق المرتد، فلما بلغه النسخ رجع وإلَّا لأنكر عليه (٣).

قال الخطابي (٤) كان المقتول عنه أسيرًا فنهى عن حرقه "ولا يعذب بالنار إلَّا رب النار" (٥) في


(١) أخرجه البخاري في صحيحه في الجهاد باب لا يعذب بعذاب الله ٦/ ١٤٩ رقم ٣٠١٦ وفي استتابة المرتدين بات حكم المرتد ١٢/ ٢٦٧ رقم ٦٩٢٢ وليس فيه الجملة الأخيرة قوله فلما بلغ عليًا. وقد أخرجه عبد الرزاق في مصنفه في الجهاد ٥/ ٢١٣ رقم ٩٤١٣ بهذا اللفظ كاملًا، وأبو داود في السنن في الحدود باب الحكم في من ارتد ٤/ ٥٢٠ رقم ٤٣٥١ والترمذي في جامعه في الحدود باب ما جاء في قتل المرتد ٥/ ٢٤ وقال حسن صحيح وأخرجه النسائي في السنن في تحريم الدم باب الحكم في المرتد ٤/ ١٠٧ وأخرجه ابن ماجه في السنن في الحدود باب المرتد عن دينه ٢/ ٨٤٨ رقم ٢٥٣٢ وأحمد في المسند ١/ ٢٨٢، ٢٨٣، وأحمد في المسند انظر تحقيق أحمد شاكر رقم الحديث ٢٥٥١، ٢٥٥٢ وأخرجه الدارقطني في السنن ٣/ ١٠٨ وقال هذا ثابت صحيح، والبيهقي في السنن الكبرى ٨/ ١٩٥، ٢٠٢ والبغوي في شرح السنة ١٠/ ٢٣٨ والحازمي في الاعتبار ص ١٩٥، وانظر طرق الحديث في نصب الراية ٣/ ٤٥٦.
(٢) ويح: دعاء معناه المدح والإِعجاب، وفي معناه أيضًا ويس، ومثله قول النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي بصير ويل أمه مسعر حرب انظر معالم السنن للخطابي ٤/ ٥٢١ وفتح الباري ١٢/ ٢٧١ - ٢٧٢.
(٣) أي لأنكر علي على ابن عباس رضي الله عنهم هذا، وقال الحافظ ابن حجر في الفتح ٤/ ٥٢١ ويحتمل أن يكون ابن عباس سمعه من النبي - صلى الله عليه وسلم - ويحتمل أن يكون سمعه من بعض الصحابة.
(٤) الخطابي حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب، ومن ولد زيد بن الخطاب بفتح الخاء وتشديد الطاء يكنى أبو سليمان البستي كان محدثًا حافظًا فقيهًا لغويًا وأديبًا شاعرًا حجة صدوقًا ومن مؤلفاته إعلام السنن على صحيح البخاري ومعالم السنن شرح سنن أبي داود وغريب الحديث توفي سنة ٣٨٨ في بلدة بست من مدن كابل.
انظر ترجمته في سير أعلام النبلاء ١٧/ ٢٣ - ٢٧ وفي العبر ٣/ ٢٩ وفي وفيات الأعيان ١/ ٤٥٣ وفي طبقات الشافعية للسبكي ٣/ ٢٨٢ وفي طبقات الشافعية للاسنوي ١/ ٤٦٧ وفي تذكرة الحفاظ ٣/ ٢٠٩ وفي النجوم الزاهرة ٤/ ١٩٩ وفي شذرات الذهب ٣/ ١٢٧ - ١٢٨.
(٥) تقدم تخريج هذا الحديث برقم ٤٧٩ وكرر في رقم ٤٨٥ - ٤٨٦ من حديث حمزة الأسلمي.

<<  <   >  >>