للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٨٩ - وعن ثابت (١) وجزير نحوه (٢).

... ويروى وسمل (٣)، وأحرقوا، وكانوا يقولون الماء ويقول: - صلى الله عليه وسلم - النار حتى ماتوا (٤).

٤٩٠ - ولما رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - في أحد حمزة- رضى الله عنه- وقد مثل به الكفار قال: أما والذي أحلف به لأمثلن بسبعين رجلًا مكانه (٥).

.. وهذا يدل على جواز المثلة في القتل القصاص وغيره مماثلة وغيرها (٦).

٤٩١ - أبنا النسائي عن أنس- رضي الله عنه- قال كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحث في خطبته على الصدقة وينهي عن المثلة (٧).

٤٩٢ - أبنا أحمد عن عمران وسمرة- رضي الله عنهما- ما خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطبة إلَّا


(١) رواية ثابت البناني عن أنس عند النسائي في السنن ٧/ ٩٧.
(٢) رواية جرير بن عبد الله البجلي ساقها الحازمي في الاعتبار ص ١٩٨ بنحو حديث أنس.
(٣) أنظر معالي السنن للخطابي ٤/ ٥٣١ ذكر هذه الروايات، وشرح مسلم النووي ١١/ ١٥٥.
(٤) أنظر شرح مسلم للنووي ١١/ ١٥٣ - ١٥٧ وفتح الباري ١/ ٣٤١.
(٥) أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار ٣/ ١٨٣ عن ابن عباس وعن أبي هريرة وفي إسناد حديث ابن عباس يحيى بن عبد الحميد الحماني متهم بسرقة الحديث. انظر التقريب ص ٣٧٧.
وقيس بن الربيع الأسدي أبو محمد الكوفي صدوق تغير لما كبر انظر التقريب ص ٢٨٣ وفيه أيضًا صالح بن بشير المِرِّي أبو بشر البصري القاضي الزاهد ضعيف. انظر التقريب ص ١٤٨.
وفي إسناد حديث أبي هريرة الهيثم بن جميل أبو سهل وثقه جماعة وضعفه آخرون وتقدمت ترجمته ص ٤٥٥، وفيه أيضًا صالح بن بشير المزي المتقدم.
وأخرجه الحاكم في المستدرك ٣/ ١٩٧ وسكت عليه قال الذهبي: قلت صالح ضعيف والحديث ضعفه في تفسيره ٢/ ٥٩٢ وأخرجه الدارقطني في السنن ٤/ ١١٦ رقم ٤٢ عن ابن عباس وفيه صالح المزي وعمران بن عبد العزيز ضعفه الدارقطني أيضًا، وأخرجه ابن جرير في تفسيره ١٤/ ١٣١ - ١٣٢ مرسلًا عن عامر، وانظر الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي ٤/ ١٣٥ وقال أخرجه ابن سعد والبزار وابن مردويه والطبراني انظر مجمع الزوائد ٦/ ١١٩ - ١٢٠، والضعيفة للألباني ٢/ ٢٧ - ٢٨.
(٦) انظر معالم السنن للخطابي ٣/ ١٢٠ - ١٢١ وفتح الباري ١/ ٣٤١ و ٦/ ١٥٠ - ١٥١ وتقدم قول الخطابي أن هذه المثلة في القصاص غير منهي عنها لأنها من حقوق الآدميين.
(٧) أخرجه النسائي في السنن باب النهي عن المثلة ٧/ ١٠١ عن قتادة عن أنس، وأخرجه البخاري في صحيحه في المغازي معلقًا في باب قصة سكل وعرينة ٧/ ٤٥٨ عند الحديث رقم ٤١٩٢ وقال الحافظ أخرجه البخاري في الجملة وإن كان مُعْضِلًا فإن المتن جاء من حديث عمران وسمرة وذكر له شواهد أخرى ثم قال وأدرج قتادة هذا القدر منه وهو قوله "نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن المثلة" ولم يسنده عن أنس وإنما ذكر بلاغًا وله شاهد آخر عن عبد الله بن يزيد الأنصاري في المسند ٤/ ٣٠٧.

<<  <   >  >>