للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٢٠ - وعن عمرو بن دينار عن الحسن عن سلمة بن ربيعة بن المخبق قال سمعت امرأة تسأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن جارية لها خرج بها زوجها إلى سفر فأصابها فقال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن كان استكرهها فهي حرة وعليه مثلها، وإن طاوعته فهي جاريته وعليه مثلها (١). في سنده مقال (٢).

وهذا يدل على أن المكرهة تعتق والمطاوعة تدخل في ملك الزوج الزاني ويغرم قيمتها في السورتين سواء أباحت (٣) أو لا (٤).

٥٢١ - أبنا أبو داود والنسائي عن النعمان- رضي الله عنه- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: في الرجل يأتي جارية امرأته، إن كانت أحلتها له جلدته مئة وإن لم تكن أحلتها له رجمته (٥).

٥٢٢ - أبنا أحمد والترمذي والنسائي عن النعمان أمير الكوفي أُتي برجل غشي جارية


= وأخرجه ابن ماجه في السنن في الحدود باب من وقع على جارية امرأته ٢/ ٨٥٣ رقم ٢٥٥٢ وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار ٣/ ١٤٥، ١٤٨، والبيهقي في السنن الكبرى ٨/ ٢٤٠ بالطرق المتقدمة ومن الطريق التي ذكرها المصنف عن شعبة عن قتادة به ثم قال عقبه قال البخاري قبيصة بن حريت الأنصاري عن سلمة بن المحبق في حديثه نظر وذكره الحازمي في الاعتبار ص ٢٠٥ بنفس السند الذي ساقه المصنف والحديث ضعفه البخاري وأحمد والنسائي والخطابي والبيهقي والمنذري. انظر معالم السنن للخطابي ٦/ ٢٧١ - ٢٧٢ والسنن الكبرى ٨/ ٢٤٠ ومختصر السنن للمنذري ٦/ ٢٧٢ وذكروا الاختلاف فيه على قتادة عن الحسن كما بينه البيهقي.
(١) أخرجه أبو داود في السنن الباب السابق ٤/ ٦٠٧ رقم الحديث ٤٤٦١ وتقدم تخريجه في الذي قبله فقد أخرجه النسائي وابن ماجه ونقل المنذري عن النسائي قوله لا تصح هذه الأحاديث وأخرجه أيضًا الطحاوي في شرح معاني الآثار ٣/ ١٢٤ والحازمي في الاعتبار ص ٢٠٥ وقد أشار أبو داود والبيهقي إلى هذه الرواية عن عمرو بن دينار أيضًا فيما تقدم.
(٢) تقدم بيان المقال الذي في إسناده وهو الاختلاف فيه على قتادة عن الحسن كما بينه البيهقي في السنن ٨/ ٢٤٠ ومثله الخطابي والمنذري انظر مختصر السنن ٦/ ٢٧١ والاعتبار ص ٢٠٥.
(٣) أي ان إباحتها له الزوجة.
(٤) انظر الحكم في هذه المسألة واختلاف العلماء ومذاهبهم فيها في الاعتبار ص ٢٠٥ ومختصر السنن للمنذري ٦/ ٢٧٢.
(٥) أخرجه أبو داود في السنن في الحدود باب في الرجل يزني بجارية امرأته ٤/ ٦٠٤ رقم ٤٤٥٩ عن شعبة عن أبي بشر عن خالد بن عرفطة عن حبيب بن سالم عن النعمان بن بشير الأنصاري رضي الله عنه وكان أميرًا على الكوفه. وأخرجه النسائي في السنن في إحلال الفرج ٦/ ١٢٤ عن سعيد بن أبي عمرو عن قتادة عن حبيب عن النعمان، وأحمد في المسند ٢/ ٥٧٢ عن قتادة عن حبيب عن النعمان بهذا اللفظ وفيه والحديث وقع فيه اختلاف على قتادة عن حبيب بن سالم فضعفه الحفاظ من أجل ذلك وسيأتي الكلام عليه فيما بعده برقم ٥٢٢.

<<  <   >  >>