للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٥٦٩ - أبنا أحمد ومسلم عنه فعنه (١) من كان حالفًا فلا يحلف إلَّا بالله، وكانت قريش تحلف بآبائها، فقال: لا تحلفوا بآبائكم (٢).

٥٧٠ - أبنا النسائي عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تحلفوا إِلَّا بالله ولا تحلفوا إلَّا وأنتم صادقون" (٣).

٥٧١ - أبنا أحمد والنسائي عن قتيلة (٤) أن يهوديًّا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - إنكم تشركون وتقولون ما شاء الله (٥) وشئت، وتقولون والكعبة فأمرهم أن يقولوا ورب الكعبة، وما شاء الله ثم شئت (٦).

ويروى لا يحلف أحد بالكعبة فإن ذلك إشراك، وليقل ورب الكعبة (٧) ..

.. وهذا يدل على أنَّه لا يجوز الحلف إِلَّا باسم من أسماء الله تعالى وصفة من صفاته (٨).


(١) عنه فعنه عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
(٢) أخرجه أحمد في المسند ٢/ ٢٠، ٧٦، ٩٩ وانظر تحقيق المسند رقم الحديث ٤٧٠٣، ٥٤٦٢، ٥٧٣٦، والبخاري في صحيحه في مناقب الأنصار باب أيام الجاهلية ٧/ ١٤٨ رقم ٣٨٣٦، ومسلم في صحيحه في الأيمان والنذور ٣/ ١٢٦٧ رقم ١٦٤٦ باب النهي عن الحلف بغير الله، وأخرجه النسائي في السنن ٤/ ٧ والبيهقي ١٠/ ٢٩ وانظر التلخيص الحبير ٤/ ١٦٨ ونيل الأوطار ٩/ ١٢٢.
(٣) أخرجه أبو داود في السنن في الأيمان والنذور ٣/ ٥٦٩ رقم ٣٥٤٨ والنسائي في السنن في الأيمان والنذور باب الحلف بالأمهات ٧/ ٥ والبيهقي في السنن الكبرى ١٠/ ٢٩ وابن حبان في صحيحه وهو في موارد الظمآن ص ٢٨٦ رقم ١١٧٦.
(٤) قتيلة: بالتاء المثناة مصغرًا بنت صفي الأنصارية أو الجهنية. انظر ترجمتها في تقريب التهذيب ص ٤٧٢ والإصابه ١٣/ ٩٤ رقم الترجمة ٨٨٣.
(٥) لفظ الجلالة سقط من المخطوطة وأثبته من نص الحديث.
(٦) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ٣٧١ - ٣٧٢ والنسائي في السنن في الأيمان ٧/ ٦ والحاكم في المستدرك ٤/ ٢٩٧ وقال صحيح الإِسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي وصححه النسائي. انظر الفتح ١١/ ٥٤٠ وفي الإصابة ١٣/ ٩٤ صحح إسناد النسائي، وفي نيل الأوطار ٩/ ١٢٢ وتيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد ص ٥٩٨.
(٧) هذا لفظ الحاكم في المستدرك.
(٨) انظر تفصيل مذاهب العلماء في معالم السنن ٢/ ٢٧٣، والشرح الكبير مع المغنى لابن قدامة ١١/ ١٧٨ وأسهل المدارك ٢/ ٢٠ وفتح الباري ١١/ ٣٣١ - ٣٣٥ والإنصاف للمرداوي ١١/ ٥ - ٧ وحاشية ابن عابدين ٣/ ٧١٣ - ٧١٥ ومغني المحتاج ٤/ ٣٢٠ والاختيار ٤/ ٥١ ونيل الأوطار ٩/ ١٢٤ وتيسير العزيز الحميد بشرح كتاب التوحيد ص ٥٢٨ وقال: ينسخ الحلف بغير الله معظم العلماء، وانظر الاعتبار للحازمي ص ٢٢٧.

<<  <   >  >>