للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأفاد من مؤلفاته القرآنية في القراءات جماعة، ومنهم خاتمة الحفاظ المقرئين شمس الدين بن الجزري (١) المتوفى سنة ٨٣٣ هـ في كتابه (النشر في القراءات العشر). وفي غيره من مؤلفاته، وأفاد منها الحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة ٩١١ هـ (٢) في كتابه (الإِتقان في علوم القرآن)، وصرح بالنقل عنه في مواضع متعددة (٣).

وأفاد منها أيضًا شهاب الدين أبو العباس الحافظ أحمد (٤) بن محمَّد القسطلاني الشافعي المتوفى سنة ٩٢٣ هـ في كتابه (لطائف الإِشارات لفنون القراءات) وصرح بالنقل عنه في مواضع متعددة (٥).

وأفاد منها أيضًا شيخ الإِسلام قاضي القضاة بمصر زين الدين زكريا بن محمَّد (٦) الأنصاري، الفقيه الأصولي المحدث المتوفى سنة ٩٢٥ هـ في مؤلفاته في القراءات، ومنها شرحه على المقدمة الجزرية.

والآن لنذكر قائمة مؤلفاته التي أمكن الاطّلاع عليها وما ذكره لنفسه في رسالته (الهبات الهنيات)، ثم ما نسبه له من ترجم له من العلماء، وقد رتبت ذلك على حروف المعجم، مشيرًا إلى المطبوع منها والمخطوط، مع الإشارة إلى مكان وجوده، إن علم، مع رقمه في المكتبة التي هو فيها محفوظ، وبيان الفن الذي ألّف فيه الكتاب.

١ - الأبحاث الجميلة شرح العقيلة، وتسمى جميلة (٧) أرباب المراصد شرح تراب القصائد


(١) تقدمت ترجمته ص ١٦ وكتابه النشر مطبوع مشهور.
(٢) تقدمت ترجمته ص ١٨ وكتابه الإتقان مشهور ومطبوع وغني عن التعريف.
(٣) انظر: الإتقان ١/ ٩٧ - ٩٨، ١٨٦.
(٤) له ترجمة في: شذرات الذهب ٨/ ١٢١، وفي البدر الطالع ١/ ١٠٢، وفي الضوء اللامع ٢/ ١٠٣، وفي النور السافر ص ١١٣، وفي الكواكب السائرة ١/ ١٢٦، وفي الأعلام ١/ ٢٣٤.
(٥) انظر: لطائف الإشارات المجلد الأول ص ٨٤، ٨٩، ١٩٥، ٣١٤ المطبوع.
(٦) له ترجمة في: شذرات الذهب ٨/ ١٣٤، وفي الكواكب السائرة ٢/ ١٩٦، وفي الضوء اللامع ٢/ ٢٣٤ - ٢٣٨، والنور السافر ص ١٢٠، والأعلام ٣/ ٤٦ - ٤٧.
(٧) وسميت في فهرس المكتبة الأزهرية بالخميلة -بالخاء- ولم أر من ذكرها بذلك، ولعله حصل تحريف بتغيير النقطة في التسمية، وقد وجد مكتوبًا على بعض نسخه الخطية بالخاء بدل الجيم. وقد ذكره هذا الشرح المصنف نفسه في رسالته (الهبات الهنيات) ق ٦٤/ أ، ونسبه له ابن جابر في برنامجه ص ٥٢، ١٨٦. وانظر معرفة القراء الكبار للذهبي ٢/ ٥٩١، والوافي للصفدي ٦/ ٧٥، وطبقات الشافعية للاسنوي ١/ ٣٨٥، وفوات الوفيات ١/ ٣٩ - ٤٠، والمنهل الصافي ١/ ١١٥، وطبقات ابن شهبة ٢/ ٣١٨، والدرر الكامنة ١/ ٥٠، وغاية النهاية ١/ ٢١، والأنس الجليل ٢/ ١٥٤، ودرة الحجال ١/ ١٨٥، وكشف الظنون ٢/ ٣٥٢، وإيضاح المكنون ٢/ ٢٣١، ومفتاح السعادة ١/ ٣٢، وفهرس =

<<  <   >  >>