للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٩٢ - أنا البخاري مسلم عن نافع عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لبس خاتمًا من ذهب ثلاثة أيام فلما رآه أصحابه فشت خواتم الذهب، فرمى به ثم أمر بخاتم من فضة نقشه محمد رسول الله، فلبسه إلى أن مات - صلى الله عليه وسلم - ثم في يد أبي بكر ثم عمر ثم عثمان -رضي الله عنهم- (١).

٥٩٣ - وعنهما عنه- اتخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاتمًا من ذهب جعل فصه مما يلي بطن كفه، فاتخذ الناس الخواتم فألقاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقال لا ألبسه أبدًا، ثم اتخذ خاتمًا من ورق، فأدخله في يده ثم انتقل إلى أبي بكر ثم عمر ثم عثمان -رضي الله عنهم- ثم سقط في بئر (٢) أريس (٣).

٥٩٤ - وعنهما عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اصطنع خاتمًا من ذهب كان يجعل فصه فما يلي بطن كفه إذا لبسه فصنع الناس ثم جلس على المنبر، وقال "إني كنت ألبس هذا الخاتم،


= النهي، وقال الحافظ في الفتح ١٠/ ٢١٧ ولو ثبت النسخ عند البراء ما لبسه بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو روى حديث النهي المتفق على صحته. انظر البخاري في اللباس ١٠/ ٣١٥ رقم ٥٨٦٣، ومسلم في اللباس ٣/ ٦٣٥ رقم ٢٠٩٦ وأحمد في المسند ٤/ ٢٨٤، ٢٨٧ ثم قال الحافظ والجمع بين روايته وفعله إما أن يكون حمله على التنزيه أو فهم الخصوصية له من قوله ألبس ما كساك الله ورسوله ثم قال الحافظ وهذا أولى من قول الحازمي بأن البراء لم يبلغه النهي.
(١) أخرجه البخاري في صحيحه في اللباس باب نقش الخاتم ١٠/ ٣٢٣ - ٣٢٤ رقم ٥٨٧٣ وفيه باب خاتم الفضة ١٠/ ٣٢٣ رقم ٥٨٦٦ وهو الآتي بعد هذا أيضًا، وأخرجه مسلم في صحيحه في اللباس والزينة باب لبس النبي - صلى الله عليه وسلم - خاتمًا من ورق ٣/ ١٦٥٦ رقم حديث الباب ٥٤. وأبو داود في السنن في اللباس باب ما جاء في اتخاذ الخاتم ٤/ ٤٢٥ رقم ٤٢١٨ والترمذي في الشمائل ص ٤٩ - ٥٠ رقم ٩٥ وأخرجه النسائي في السنن في الزينة ٨/ ١٧٨، ١٧٩، ١٩٦، والحميدي في مسنده رقم ٦٧٥ والطحاوي في شرح معاني الآثار ٤/ ٢٦٢ - ٢٦٤ والبغوي في شرح السنة ١٢/ ٥٧ والحازمي في الاعتبار ص ٢٣٢ وانظر نصب الراية ٢/ ٢٣٢.
(٢) بئر أريس: بفتح الهمزة وكسر الراء بعدها سين مهملة على وزن عظيم كانت بالقرب من مسجد قباء من ناحية الغرب.
انظر فتح الباري ١٠/ ٣١٩.
(٣) أخرجه البخاري في صحيحه في اللباس باب نقش فصّ الخاتم ١٠/ ٣٢٣ - ٣٢٤ رقم ٥٨٧٣ وفي الأيمان والنذور باب من حلف على شيء وإن لم يحلف ١١/ ١٥٣٧ وفي الأيمان والنذوز باب من حلف على شيء وإن لم يحلف ١١/ ١٥٣٧ رقم ٦٦٥١ بنحوه، وفي الاعتصام بالكتاب والسنة باب الاقتداء بأفعال الرسول - صلى الله عليه وسلم - ١٣/ ٢٧٤ رقم ٧٢٩٨ مختصرًا، وأخرجه مسلم في صحيحه في اللباس والزينة باب تحريم خاتم الذهب ٣/ ١٦٥٥ رقم ٢٠٩١ ورقم حديث الباب ٥٥.

<<  <   >  >>