للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

يقول: ما أبالي أيما ركبت أو ما أتيت (١) إذا ما شربت ترياقًا (٢)، أو تعلقت تميمة (٣).

٦٠٨ - أبنا مسلم وأحمد والترمذي عن أنس - رضي الله عنه - قال: رخص رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الرقية من العين والحمة (٤) والنملة (٥) قروح في الجنب (٦).

٦٠٩ - أبنا أحمد وأبو داود عن الشفا (٧) بنت عبد الله -رضي الله عنها- قالت: دخل عليّ النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا عند حفصة -رضي الله عنها- فقال لي: ألَّا تعلمين هذه رقية النملة كما علمتيها الكتابة (٨).


(١) أو قال: ما أثبت: وهذا شك من الراوي.
(٢) الترياق: دواء، يستعمل لدفع السم، ويقال له: درياق وهو من الأدوية المعاجين وقيل إنه معرب. انظر معالم السنن ٤/ ٢٠١، والنهاية ١/ ١١٨.
(٣) أخرجه أبو داود في السنن في كتاب الطب باب الترياق ٤/ ٢٠١ رقم ٣٨٦٩ وقال أبو داود عقبه هذا كان للنبي - صلى الله عليه وسلم - خاصة، ورخص فيه قوم، وأخرجه أحمد في المسند ٢/ ١٣٢، ١٦٧ وانظر تحقيق المسند ١٠/ ٧١ - ٧٢ رقم ٦٥٦٥ وفي ١٢/ ٣٤ - ٣٥ رقم ٧٠٨١ وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى ٩/ ٣٥٥ والحديث من رواية عبد الرحمن بن رافع التنوخي قاضي إفريقية وهو ضعيف انظر ترجمته في تقريب التهذيب ص ٢٠١ وقال المنذري في مختصر السنن ٦/ ١٥ قال البخاري في حديثه مناكير، وذكر نحو قول البخاري عن ابن أبي حاتم، والحديث رواه أبو نعيم في الحلية ٩/ ٣٠٨ وابن عبد الحكم في فتوح مصر ص ٢٥٥، وحسنه السيوطي في الجامع الصغير وانظر فيض القدير رقم الحديث ٧٧٧٣ وذكر أحمد محمد شاكر في تحقيق المسند كما تقدم شواهد وتعقب السيوطي في تحسينه وحكم بضعفه.
(٤) الحمة: بالتخفيف، وقيل فيها بالتشديد وأنكره الأزهري: وهي سم ذوات السموم، وقد تسمى ابرة العقرب والزنبور.
انظر معالم السنن ٤/ ٢١٣.
(٥) النملة: هي قروح تخرج في الجنب، وقد تخرج في الجنبين وغيرهما. معالم السنن ٤/ ٢١٥ والسنن الكبرى للبيهقي ٩/ ٣٤٨.
(٦) أخرجه مسلم في صحيحه في كتاب السلام باب استحباب الرقية ٤/ ١٧٢٥ رقم ٢١٩٦ ورقم حديث الباب ٥٧ - ٥٨، وأخرجه الترمذي في جامعه في الطب باب ما جاء في الرخصة في الرقية ٦/ ٢١٥ - ٢١٦ رقم ٢١٣٢ - ٢١٣٣ من طريقين صححه إحداهما. وأخرجه ابن ماجه في السنن في الطب باب ما رخص من الرقى ٢/ ١١٦٢ رقم ٣٥١٦، وأحمد في المسند ٣/ ١١٨ - ١١٩، والبيهقي في السنن الكبرى ٩/ ٣٤٨ أخرجوه كلهم عن أنس.
(٧) الشفا بكسر الشين وفاء مخففة مفتوحة غلب عليها هذا الاسم، وهي ليلى بنت عبد الله قرشية عدوية أسلمت قبل الهجرة وبايعت النبى - صلى الله عليه وسلم - وكان يأتيها ويقيل في بيتها، وكان عمر رضي الله عنه يقدمها في الرأي ويفضلها، وربما ولاها شيئًا من أمر السوق.
انظر الإكمال ص ٥/ ٧٦، ومختصر السنن للمنذري ٥/ ٣٦٤.
(٨) أخرجه أحمد في المسند ٦/ ٣٧٢ وأخرجه أبو داود في السنن في الطب باب ما جاء في الرقى ٤/ ٢١٥ =

<<  <   >  >>