للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المطلب الرابع: تلاميذه]

تتلمذ على الإمام الحَوفي-رحمه الله-كثير من أهل العلم في عصره، وأخذوا عنه النحو، والقراءات، واللغة، وغير ذلك من العلوم، ولكن لم يذكر أحد من الذين ترجموا له، أحدا من هؤلاء، ولم يزيدوا على أن قالوا: انتفع به أهل مصر وتخرجوا به في النحو (١) أو اشتغل خلق كثير وانتفعوا به (٢) أو: تصدر لإفادة الناس منه أو أن المصريين يشتغلون بمصنفاته (٣)، ومن تلاميذه:

١ - حسين بن عيسى بن حسين الكلبي: قاضي مالقة، يكنى: أبا علي، ويعرف: بحسون. روى بالمشرق عن أبي الحسن علي بن إبراهيم النحوي الحوفي، وأبي ذر الهروي وغيرهما. وكان فقيه مالقة وكبيرها، وأصله من جراوة. وكان أبو ذر إذا سئل بحضرته أحال عليه في الجواب حدث عنه أبو المطرف الشعبي، وأبو عبد الله بن خليفة وغيرهما. وتوفي في صدر سنة ثلاثٍ وخمسين وأربع مائة. قال الشعبي: وكان فقيها في المسائل حافظا لها، عالما بأصولها ونظائرها ما رأيت مثله في علمه بها (٤).

٢ - عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن عبد الرحمن: يعرف: بابن الحشا، قاضي طليطلة، وأصله من قرطبة: يكنى: أبا زيد. روى بالمشرق عن أبي ذر الهروي بمكة، وأبي الحسن محمد بن علي بن صخر، وأحمد بن علي الكسائي، وعبد الحق بن هارون الصقلي، وعبد الله بن يونس التونسي. وروى


(١) أبو علي حسون حسين بن عيسى الكلبي، قاضي مالقة. (ت: ٤٥٣ هـ).الذهبي، العبر في خبر من غبر، مرجع سابق، ٢/ ٢٦٣. ابن العماد، مرجع سابق، ٥/ ١٥٣.
(٢) ابن خلكان، مرجع سابق، ٣/ ٣٠٠.
(٣) القفطي، مرجع سابق، ٢/ ٢١٩ ... بتصرف. السمعاني أبو سعد، مرجع سابق،٤/ ٣٠٩. ابن العماد، مرجع سابق، ٣/ ٢٤٧.
(٤) اليحصبي أبو الفضل القاضي عياض بن موسى (ت: ٥٤٤ هـ) ترتيب المدارك وتقريب المسالك، ت: سعيد أحمد أعراب ط ١، (المغرب: مطبعة فضالة، المحمدية،١٩٨١ - ١٩٨٣ م)، ٨/ ١٥١، ابن بشكوال، أبو القاسم خلف بن عبد الملك (ت: ٥٧٨ هـ)، عني بنشره وصححه وراجع أصله: السيد عزت العطار الحسيني، ط ١، (مكتبة الخانجي، ١٣٧٤ هـ- ١٩٥٥ م)،١/ ١٤٠ - ١٤١. الذهبي، تاريخ الإسلام ووفيات الأعيان، مرجع سابق،٣٠/ ٣٤١.

<<  <   >  >>