للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المبحث الأول

اسم الكتاب، وتوثيق نسبته إلى مؤلفه

قبل أن يطلع أي قارئ متخصص على نسخ الكتاب "المخطوطة" يستطيع أن يعلم أن للإمام الحوفي كتابا اسمه [البرهان في علوم القرآن].من خلال قراءاته في كتب التراث المتعددة سواء عند المعربين للقرآن، أو النحويين.

فمن الذين نقلوا عن الحوفي من النحاة الذين يهتمون بإعراب القرآن أبو حيان (١)، والسمين الحلبي (٢)، وابن عادل (٣)، وابن هشام (٤)، وأبو الحسن القيرواني (٥)، والألوسي (٦)،

أما الكتب المتخصصة في معجم المؤلفات، وكتب العلماء، فإنهم ذكروا لنا أن كتاب الإمام الحَوفي في علوم القرآن أو تفسير القرآن هو من تأليف الإمام الحَوفي، وهم متفقون على أن الإمام الحَوفي صنف كتابا في تفسير القرآن لكنهم اختلفوا في اسمه فمنهم من قال: البرهان في تفسير القرآن، ومنهم من قال: البرهان في علوم القرآن (٧) ومنهم من قال:


(١) أبو حيان، مرجع سابق،، ٤/ ٣٩٨. حيث استشهد به في ثلثمائة وعشر موضعا في تفسيره.
(٢) السمين، أبو العباس شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم (ت: ٧٥٦ هـ) الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ت: الدكتور أحمد محمد الخراط (دمشق: دار القلم)،٣/ ٤٩٩.
(٣) ابن عادل، أبو حفص سراج الدين عمر بن علي الحنبلي الدمشقي النعماني (ت: ٧٧٥ هـ) اللباب في علوم الكتاب، ت: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، ط ١، (لبنان: دار الكتب العلمية،١٤١٩ هـ-١٩٩٨ م)، ٦/ ٧٠.
(٤) ابن هشام، أبو محمد جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله، (ت: ٧٦١ هـ) مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ت: د. مازن المبارك/محمد علي حمد الله، ط ٦، (دمشق: دار الفكر،١٩٨٥ م)، ١/ ٦٥٠.
(٥) أبو الحسن القيرواني، علي بن فَضَّال بن علي بن غالب المُجَاشِعِي، (ت: ٤٧٩ هـ)، النكت في القرآن الكريم (في معاني القرآن الكريم وإعرابه) دراسة وتحقيق: د. عبد الله عبد القادر الطويل، ط ١، (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٤٢٨ هـ - ٢٠٠٧ م)،١/ ١١١.
(٦) الألوسي، شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني (ت: ١٢٧٠ هـ) روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، ت: علي عبد الباري عطية، ط ١، (بيروت: دار الكتب العلمية،١٤١٥ هـ)، ١/ ٣٥٥ ..
(٧) السيوطي، بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، مرجع سابق، ٢/ ١٤٠.

<<  <   >  >>