للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المبحث الخامس: قيمة الكتاب العلمية، وثناء العلماء عليه]

لا يخفى على كل من له باع في هذا الفن، بأن من استشهد بالنقل من كتاب، ونسبه لصاحبه فقد اعتمده، وأثنى عليه ضمنا، ومن هؤلاء الأئمة الأعلام: أبو حيان، والسمين الحلبي، وابن عادل، وابن هشام، وأبو الحسن القيرواني، والألوسي، وغيرهم كثير مما يؤكد عظمَ مكانته عندهم (١).

وممن وثق الكتاب وأثنى عليه الإمام ابن دحية الكلبي (ت ٦٣٣ هـ) فقد أكثر في كتابه "نهاية السول في خصائص الرسول-صلى الله عليه وآله وسلّم" من الإحالة إلى كتاب [البرهان في علوم القرآن] لأبي الحسن علي بن إبراهيم الحوفي، وقال في إحدى إحالاته: "فحكى أبو الحسن علي بن إبراهيم الحوفي في كتابه البرهان في علوم القرآن، وهو عندي في ثلاثين مجلدا، وحدثني به جماعة من أشياخ إجازة (٢).

وقال الزركشي في البرهان في علوم القرآن: في النوع العشرين: معرفة الأحكام من جهة إفرادها وتركيبها، ويؤخذ ذلك من علم النحو، وقد انتدب الناس لتأليف إعراب القرآن، ومن أوضحها كتاب الحوفي (٣).

وقال السيوطي في الإتقان: في النوع الحادي والأربعين في معرفة إعرابه: أفرده بالتصنيف خلائق منهم مكي، وكتابه في المشكل خاصة، والحوفي وهو أوضحها (٤).


(١) ينظر قسم الدراسة، ص ٥٧.
(٢) نصار، عمار عبودى محمد حسين (معاصر) تطور كتابة السيرة النبوية، ... بتصرف، ط ١، (بغداد: الثقافية العامة، ١٤١٨ هـ)، ص: ٣٨٥.
(٣) الزركشي، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر (ت: ٧٩٤ هـ)،البرهان في علوم القرآن، ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط ١، (دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه،١٣٧٦ هـ - ١٩٥٧ م)، ١/ ٣٠١.
(٤) السيوطي، الإتقان في علوم القرآن ت: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط ١، (الهيئة المصرية العامة للكتاب، ١٣٩٤ هـ/ ١٩٧٤ م) ٢/ ٣٠٩.

<<  <   >  >>